كورونا والنفط في اتصال ترامب مع بوتين

اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين، على تعزيز التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في مكافحة جائحة كورونا، وعلى مواصلة المشاورات مع وزارتي الطاقة في الاتحاد الروسي والولايات المتحدة فيما يتعلق بسوق النفط ومواصلة الاتصالات الشخصية.

وأعلن الكرملين، أن بوتين وترامب أعربا خلال مكالمة هاتفية،  أجريت بمبادرة من الجانب الأمريكي، “عن قلق عميق لنطاق انتشار فيروس كورونا في العالم”، مضيفا أنهما “تبادلا الاطلاع على الإجراءات المتخذة في البلدين لمكافحة هذا الخطر”.

وأضاف الكرملين أن الرئيسين “بحثا إمكانية تعاون أوثق بين البلدين في هذا الاتجاه”.

ويواجه العالم، منذ يناير 2020، أزمة غير مسبوقة ناجمة عن تفشي عدوى كورونا والذي بدأ انتشاره منذ ديسمبر 2019 من مدينة ووهان الصينية وأدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.

وذكر الكرملين في بيان أن الزعيمين يتبادلان خلال اتصالهما أيضا وجهات النظر بشأن أوضاع سوق النفط في العالم.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، شدد بوتين، الإثنين، على ضرورة مراعاة جميع السيناريوهات واستخدام تجربة البلدان الأخرى في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وقال بوتين خلال لقائه بممثليه في الأقاليم الروسية: “يتم اليوم عمل كل شيء حتى لا يؤثر هذا التهديد على عدد كبير من الناس. ولكن يجب أن يتم التحضير في جميع المناطق مع الأخذ في الاعتبار جميع الخيارات المحسوبة لتطوير الوضع بناءً على تجربة البلدان الأخرى”.

وطلب بوتين من ممثليه ضمان تنفيذ إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد، وقال: “أطلب منكم، كمفوضين للرئيس في الأقاليم الروسية ضمان تنفيذها”.

وبدأت روسيا، اليوم الإثنين، في تطبيق إغلاق كامل للحدود، حسبما أعلن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، ضمن جهود الحكومة للسيطرة على انتشار كورونا.

وطالب ميشوستين من حكام المناطق، بحث فرض القيود التي تفرضها العاصمة موسكو على التنقلات لكبح انتشار جائحة كورونا.

 

 

موسكو- الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى