لافروف: أمريكا وحلفاءها وضعوا حدًا للتعاون بين الشرق والغرب

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا "OSCE" على شفا الهاوية

خلال افتتاح المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في سكوبيه في مقدونيا الشمالية، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن أمريكا وحلفاءها الأوروبيين الذين يسعون إلى إسقاط الاقتصاد الروسي من خلال العقوبات، قد وضعوا حدًا للتعاون بين الشرق والغرب.

وقال لافروف: “في محاولة لإسقاط الاقتصاد الروسي، فرضت أمريكا وحلفاؤها الأوروبيون آلاف العقوبات على روسيا، وبالتالي وضع حد للتعاون العملي الواسع بين الشرق والغرب في منطقتنا المشتركة ذات يوم”.

وأضاف لافروف بأن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا OSCE على شفا الهاوية، والسؤال المطروح الآن هو ما إذا كان الأمر يستحق “الاستثمار” فيها لضمان الأمن.

 تابع الوزير: “مع الأسف، فقد وصلت المنظمة اليوم إلى حالة يرثى لها، فيما تبدو الآفاق المستقبلية للمنظمة غير واضحة. وفي غضون ما يزيد قليلا عن عام، سيبلغ عمر وثيقة هلسنكي النهائية 50 عاما. وبهذا الصدد يؤسفنا القول إن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تقترب من هذه الذكرى السنوية في حالة يرثى لها”.

وأشار الوزير إلى رغبة الاتحاد الأوروبي بقبول عضوية النظام الأوكراني الحالي بطريقة استثنائية وسريعة، وتصريحات بروكسل بأن زيلينسكي “يدافع عن القيم الأوروبية”، وعلق قائلا: “إنه لأمر مخجل حين يقولون إنهم يقبلون النازيين خارج الطابور”.

ووصل لافروف إلى الاجتماع المنعقد في مركز بوريس ترايكوفسكي الرياضي في العاصمة سكوبيه، ويتضمن ثلاث جلسات عامة.

وتُعد زيارة لافروف، الأولى إلى أوروبا منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 شباط/فبراير 2022، بعيدا عن زياراته إلى بيلاروسيا وتركيا. وعلى خلفية مشاركته، قاطع هذا الحدث وزراء خارجية كل من أوكرانيا وبولندا وإستونيا وليتوانيا ولاتفيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى