لافروف: اتفاق اسطنبول لتصدير الحبوب ليس عائقاً أمام تدمير الأهداف العسكرية الأوكرانية

سنساعد الأوكرانيين في التخلص من النظام المعادي للشعب وللتاريخ

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن اتفاق اسطنبول لتصدير الحبوب الأوكرانية، لا يعيق العملية الروسية الخاصة، كما أنه ليس عائقا أمام تدمير الأهداف العسكرية الأوكرانية.

وقال لافروف خلال ندوة صحفية مع نظيره الكونغولي، اليوم الاثنين: “إذا تحدثنا عما حدث (قصف روسيا لموقع عسكري في ميناء أوديسا) فلا يوجد شيء في الالتزامات التي أخذتها روسيا على عاتقها، بما في ذلك في إطار الاتفاقيات الموقعة في 22 يوليو في اسطنبول، ما يمنعنا من مواصلة العملية الخاصة، وتدمير البنية التحتية العسكرية وأهداف عسكرية أخرى”.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الروسي وسط جهود دولية وأممية لاستئناف صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، وهو أمر من شأنه أن يساعد على تخفيف أزمة الغذاء العالمية.

وحديث لافروف عن إطاحة حكومة زيلينسكي، الذي أطلقه من الكونغو الديمقراطي التي يزورها، يعد أول تصريح روسي عن هذا الهدف، في الحرب التي دخلت مؤخرا شهرها السادس.

وخلال حديثه في قمة جامعة الدول العربية في القاهرة، الأحد، قال لافروف إن “موسكو عازمة على مساعدة الأوكرانيين على تحرير أنفسهم من عبء هذا النظام غير المقبول على الإطلاق”.

واتهم لافروف كييف و”حلفاءها الغربيين” بترويج دعاية تهدف إلى جعل أوكرانيا “العدو الأبدي لروسيا”.

وأضاف: “سيستمر الشعبان الروسي والأوكراني في العيش معا، وسنساعد الأوكرانيين بالتأكيد على التخلص من النظام المعادي للشعب وللتاريخ”.

وتابع: “روسيا كانت مستعدة للتفاوض على اتفاق ينهي الأعمال العدائية في مارس، إلا أن كييف غيرت مسار المحادثات وأعلنت عزمها على هزيمة روسيا في ساحة المعركة”، مبرزا أن “الغرب شجع أوكرانيا على مواصلة القتال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى