لافروف: الغرب فشل في فرض المسألة الأوكرانية على أجندة قمة العشرين

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن دول الغرب فشلت في فرض المسألة الأوكرانية لتكون موضوع النقاش الرئيسي على أجندة قمة العشرين بالهند، واصفاً القمة التي عقدت في نيودلهي، بأنها كانت ناجحة، وأضاف أن مجموعة العشرين تعيش الآن إصلاحاً داخلياً.

وقال لافروف اليوم الأحد، خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة G20: “إن القمة تمثل نجاحا دون أي شك، أولا وقبل كل شيء للرئاسة الهندية، ولكن أيضا لنا جميعا”.

وأضاف، “بفضل الموقف الموحد لدول جنوب العالم في الدفاع عن مصالحها المشروعة، أمكن إحباط محاولات الغرب لـ”أكرنة” الأجندة بالكامل مرة أخرى على حساب مناقشة الاحتياجات العاجلة للدول النامية”.

وتابع أن “مجموعة العشرين تشهد نوعا من الإصلاح الداخلي، يتجلى بالدرجة الأولى في الزيادة الملموسة في نشاط أعضاء مجموعة العشرين من الجنوب العالمي الذين عملوا بوضوح وإصرار، مع الدور القيادي للهند، على أخذ مصالحهم بعين الاعتبار في الاتفاقيات التي بحثتها مجموعة العشرين، ونجحت في تضمينها بإعلان القمة”.

وأوضح لافروف: “لقد أُضيفت الفقرة الأوكرانية، في إعلان القمة الصادر أمس وهي موضع توافق، ولكنها لا تتعلق بأوكرانيا، وذُكرت سيرة الأزمة الأوكرانية ولكن فقط في سياق الحاجة إلى حل جميع الصراعات في العالم، وتسوية تلك الصراعات بما يتوافق مع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

وأضاف لافروف، أن “نتائج قمة مجموعة العشرين ستعطي دفعة إيجابية لجهود إصلاح صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية”.

ودعا للتخلص من العادات الاستعمارية، مشيراً إلى ظهور مراكز قوى سياسية واقتصادية جديدة في العالم”.

وقال لافروف ردا على سؤال من مراسل “سبوتنيك الهند”: إن “روسيا والهند تعملان على إيجاد طرق لإنشاء منصات دفع إضافية وتعزيز التجارة بالعملات الوطنية”، وأن “إن جميع الاتفاقات مع الهند بشأن التعاون العسكري التقني لا تزال سارية”.

واختمم الوزير الروسي حديثة بالقول: “أن الدول الأفريقية لا تريد تصدير المواد الخام للدول الغربية، التي تعيد تصديرها مرة أخرى بعد إضافة الأرباح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى