لافروف: الغرب يحاول إنشاء تحالف نازي ضد الشعوب السلافية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن “ما يفعله الغرب مستخدما نظام كييف كأداة، لا يمكن اعتباره إلا محاولة أخرى لإنشاء تحالف نازي ضد الشعوب السلافية، روسيا والآن ضد بيلاروسيا”.

وأضاف لافروف أنه قد “تم الإعلان عنه رسميا. لقد تم خلع جميع أقنعة التسامح وحسن الجوار والإنسانية الأوروبية”.

وحذر لافروف من أن القوات الروسية ستدمر الأماكن التي يتجمع فيها الجيش الأوكراني والمرتزقة وجنرالات الغرب.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي: “حقيقة أن الأوكرانيين، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي وبارتكابهم لجرائم الحرب، يستخدمون مرافق مدنية لعقد جميع أنواع الاجتماعات التي تضم المرتزقة والجنرالات الغربيين والمدربين مع جيشهم، فهذا ذنب أوكرانيا”.

إذا وجدنا هذه الاجتماعات، مثل تلك التي كانت في كراماتورسك لأيام، فسنقوم بتدميرها، لأن هؤلاء هم الأشخاص الذين أعلنوا الحرب علينا.

وأردف لافروف: “لكن الحقيقة أن الأوكرانيين يستخدمون البنية التحتية المدنية باستمرار وبشكل منتظم لنشر أسلحتهم الثقيلة، أود لفت انتباه دول الناتو التي تتولى تدريب الأوكرانيين إلى الاهتمام بهذا”.

واتهم لافروف الغرب بممارسة “ضغوط شديدة” على دول في إفريقيا وأميركا اللاتينية للامتثال للإجراءات التي اتخذها ضد روسيا بسبب عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

وقال إنه “ينبغي السماح للدول باتخاذ قراراتها الخاصة بشأن كيفية إدارة علاقاتها مع روسيا”.

وفرض الغرب عقوبات اقتصادية صارمة على موسكو بعدما أرسلت عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في فبراير من العام الماضي، لكن العديد من دول العالم النامي، ومن بينها العملاقان الآسيويان الصين والهند، لم تتخذ إجراءات عقابية ضد روسيا.

ودعا وزير الخارجية الروسي إلى زيادة عدد الدول الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بما يمنح المزيد من التمثيل لدول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، بهدف كسر ما سماه “الهيمنة الغربية على العالم”.

وأضاف أن الدول الغربية تسعى لمنع روسيا من إنشاء عالم متعدد الأقطاب، مشدداً على أن “غالبية دول العالم لا تريد العيش وفقاً للقواعد الغربية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى