لافروف يتهم الغرب بإعلان حرب شاملة على العالم الروسي

تحويل الناتو إلى تحالف عالمي طريق خطير محكوم عليه بالفشل

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، الغرب بإعلان حرب شاملة على العالم الروسي كله، وهو لا يخفي ذلك”، مشيرا إلى أن ذلك بلغ حد العبثية.

واعتبر لافروف، أن محاولات تحويل الناتو إلى تحالف عالمي، بدعوى الهيمنة العسكرية على العالم، هو طريق خطير ومحكوم عليه بالفشل.

وحذر لافروف من أن الوضع الحالي مع محاولة الغرب “إلغاء” بلاده سيبقى لفترة طويلة، لافتا إلى أن الغرب لا يتخلى عن محاولاته إثارة الشجار بين شعوب الاتحاد السوفييتي السابق وذلك باستخدام تفسيرات مغرضة ومغلوطة للتاريخ.

وشدد الوزير الروسي على أن “الولايات المتحدة وحلفائها تقوم بمضاعفة ثلاث وأربع مرات جهودها لاحتواء بلادنا، وذلك باستخدام مجموعة واسعة من الأدوات ابتداء من العقوبات الاقتصادية الأحادية إلى الدعاية الكاذبة تماما في الفضاء الإعلام العالمي. وفي العديد من البلدان الغربية بلغت كراهية روسيا ومعاداتها مستوى غير مسبوق، والذي تشجعه، للأسف الشديد، الدوائر الحكومية في عدد من البلدان”.

كما اعتبر أن سياسة الرئيس فلاديمير بوتين الخارجية تستند إلى دعم شعبي واسع ووحدة القوى الوطنية.

يشار إلى أن روسيا حذرت، في أكثر من مناسبة، من أن إقدام فنلندا والسويد على الانضمام لحلف الناتو؛ سيتطلب اتخاذ إجراءات من جانبها، لحماية أمنها من التهديدات، التي يشكلها الحلف لها.

واتهمت موسكو حلف شمال الأطلسي مراراً بعدم الوفاء بوعوده الشفهية بعدم التوسع شرقا، التي قدمها في أوائل التسعينيات؛ بالإضافة إلى مخالفة ميثاق الأمن الأوروبي، الذي تم تبنيه ضمن “منظمة الأمن والتعاون في أوروبا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى