لافروف يتهم فرنسا بتأجيج وتعزيز النازية الجديدة القائمة في أوكرانيا

تحرير دونباس "أولوية غير مشروطة" بالنسبة لموسكو

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مساء الأحد، فرنسا بتأجيج وتعزيز النازية الجديدة القائمة في أوكرانيا عبر تسليح كييف بشكل مستمر، مضيفاً أن باريس وبرلين لا تشجعان أوكرانيا على تنفيذ اتفاقيات مينسك.

وقال إن تحرير دونباس في شرق أوكرانيا هو “أولوية غير مشروطة” بالنسبة لموسكو، بينما يمكن لمناطق أوكرانية أخرى تقرير مصيرها بنفسها، بحسب ما نقلت وكالة الإعلام الروسية عنه.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن لافروف قال في مقابلة مع محطة “تي.إف-1” التلفزيونية الفرنسية، إن “تحرير جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، اللتين يعترف بهما الاتحاد الروسي كدولتين مستقلتين، هو أولوية غير مشروطة”. وأضاف: “بالنسبة لباقي المناطق في أوكرانيا “على الناس أن يقرروا مصيرهم في تلك المناطق”.

هذا وأكد لافروف أن الرئيس فلاديمير بوتين والأعضاء الآخرين في القيادة الروسية لا يرفضون أبدا إجراء محادثة أو لقاء شخصيا مع نظرائهم الأجانب.

وقال لافروف: “نحن لا نفرض أنفسنا على أحد. إذا أراد شخص ما التواصل معنا، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يرفض أبدا زملاءه الذين يطلبون محادثة هاتفية أو لقاء شخصيا. هذا معروف للجميع. ويتصرف وزير الخارجية والأعضاء الآخرون في القيادة الروسية بنفس الطريقة”.

ويعلن الكرملين بشكل دائم عن اتصالات بوتين بالقادة الأجانب. فعلى سبيل المثال، يوم السبت، أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف عن محادثة هاتفية بين قادة روسيا وألمانيا وفرنسا.

ومن المتوقع أن يجري الرئيس الروسي محادثة هاتفية مع رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى