لافروف يذكّر بمقترحات روسيا لنزع سلاح أوكرانيا ويتوعد بالحسم العسكري

زيلينسكي يصف الوضع على خطوط القتال الأمامية بـ"الصعب والمؤلم"

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن مقترحات بلاده بشأن “نزع السلاح” و”القضاء على النزعة النازية” في أوكرانيا معروفة جيدا لكييف، والأمر متروك للسلطات الأوكرانية للوفاء بها، وإلا فإن الجيش الروسي سيبت في هذه القضية، فيما وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الوضع على الخطوط الأمامية في منطقة دونباس بـ”الصعب والمؤلم”.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية، الاثنين، عن لافروف قوله، إن “مقترحاتنا لنزع السلاح والتخلص من النزعة النازية في الأراضي التي يسيطر عليها النظام والقضاء على التهديدات لأمن روسيا النابعة من هناك، بما في ذلك أراضينا الجديدة، معروفة للعدو”.

وأضاف الوزير الروسي: “الأمر بسيط: نفذوه من أجل مصلحتكم وإلا فإن الجيش الروسي هو الذي سيحسم الأمر”.

يأتي ذلك فيما قال المتحدثُ باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن موسكو لم تتبع أبدًا شروط الآخرين بل تلتزمُ فقط بأهدافها الخاصة.

وردًا على سؤال ما إذا كانت موسكو مستعدة للتفاوض في ظلِ ظروف معينة من كييف، أضاف بيسكوف أن بلاده تركزُ فقط على ظروفها.

من جهته، وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الوضع على الخطوط الأمامية في منطقة دونباس بـ”الصعب والمؤلم” ويتطلب كل “قوة وتركيز” بلاده.

وأضاف زيلينسكي في خطاب ليلي المصور مساء الاثنين: “أولا وقبل كل شيء، الأوضاع على الخطوط الأمامية. باخموت وكريمينا ومناطق أخرى في دونباس، والتي تتطلب أقصى قدر من القوة والتركيز”.

وتابع: “الوضع هناك صعب ومؤلم. الروس ينشرون كل الموارد المتاحة لهم، وهي موارد كبيرة، لتحقيق بعض التقدم”.

كما ذكر زيلينسكي أن انقطاعات الكهرباء لا تزال مستمرة، وتؤثر على نحو 9 ملايين من السكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى