لافروف يعلن استعداد روسيا لحماية السفن المحملة بالحبوب

ويتهم أوكرانيا بوضع العراقيل ورفض حل مشكلة الألغام في البحر الأسود

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، استعداد بلاده لحماية السفن المحملة بالحبوب والمبحرة من موانئ أوكرانيا، متهماً كييف بوضع العراقيل برفضها حل مشكلة الألغام في البحر الأسود، في حين أن بلاده لا تضع أي عراقيل.

وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية النظام التركي مولود تشاوش أوغلو في أنقرة حيث أتى لمناقشة إقامة ممرات بحرية لتسهيل تصدير الحبوب: “نحن مستعدون لضمان أمن السفن المغادرة للموانئ الأوكرانية (…) بالتعاون مع زملائنا الأتراك”.

وأشار إلى أنه يأمل في حل المشكلات المتعلقة بشحنات الحبوب من موانئ في أوكرانيا شريطة نزع كييف للألغام في المياه المحيطة بتلك الموانئ.

وأضاف أن “العملية العسكرية الخاصة” التي تنفذها روسيا في أوكرانيا تسير وفقا للمخطط لها وأن هناك حاجة لاستئناف محادثات السلام قبل أن يكون هناك أي فرصة لعقد محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

رفع العقوبات عن موسكو مشروع

من جانبه، قال وزير خارجية النظام التركي أن بلاده تعتبر أن طلب موسكو رفع العقوبات عن الصادرات الزراعية الروسية لتسهيل الصادرات الأوكرانية “مشروع”.

وأكد أن بلاده لم تنضم إلى العقوبات ضد روسيا، لافتا إلى أن زيلينسكي غير راض عن هذا الأمر، مضيفا تشديده على أن الوضع متوتر جدا، داعيا إلى اتخاذ خطوات معقولة والعودة إلى الدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى