لا انفراجة في المفاوضات … روسيا تحذر دول الناتو من التدخل في أوكرانيا

القوات الروسية تقصف مناطق أوكرانية بصواريخ كروز

حذر موسكو دول حلف شمال الأطلسي، اليوم الإثنين، من مغبة التدخل في أوكرانيا، فيما قصفت القوات الجوية الروسية منشأة للجيش الأوكراني في منطقة ريفني بصواريخ كروز، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم.

وأعلن الكرملين، اليوم الاثنين، إن محادثات السلام بين موسكو وكييف لم تسفر عن أي انفراجة كبيرة بعد، ودعا الدول التي يمكنها التأثير على أوكرانيا إلى استخدام نفوذها، لكي تظهر كييف توجها أكثر إيجابية في المفاوضات.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين في مكالمة هاتفية إنه لا يزال يتعين إحراز تقدم كبير في المحادثات حتى يكون هناك أساس لعقد اجتماع بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

صواريخ كروز

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف أن “صواريخ كروز عالية الدقة أطلقت جوا أصابت مركز تدريب للمرتزقة الأجانب والتشكيلات القومية الأوكرانية”.

تسليم ماريوبول

وفي ماريوبول، خاضت القوات الروسية والأكرانية قتالا من أجل السيطرة على المدينة، في حين ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إسرائيل المساعدة في صد الهجوم الروسي على بلاده.

ودعت روسيا القوات الأوكرانية لإلقاء السلاح في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية، حيث تقول موسكو إنها تشهد “كارثة إنسانية مروعة”.

وقال الكولونيل جنرال ميخائيل ميزينتسيف مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع في إفادة وزعتها وزارة الدفاع “ألقوا أسلحتكم”.

وأضاف ميزينتسيف “كارثة إنسانية مروعة تحدث… كل من يلقون أسلحتهم نضمن لهم ممرا آمنا إلى خارج ماريوبول”.

من جانبها، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن فتح 8 ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من البلدات والمدن المحاصرة، الاثنين، لكن ليس من بينها مدينة ماريوبول.

وأضافت أن الجهود التي تبذل من أجل توصيل الإمدادات الإنسانية إلى ماريوبول لم تؤت ثمارها حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى