للمرة الأولى في تاريخ أميركا… عزل رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي من منصبه

مكارثي متهم بالتفاوض على "صفقة سرية" مع بايدن

للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة، عزل مجلس النواب الأمريكي رئيسه العضو الجمهوري كيفن مكارثي، خلال تصويت على مقترح تقدم به النائب الجمهوري مات غايتس لعزل مكارثي، على خلفية قبوله خطة مؤقتة لتمويل الحكومة الفيدرالية الأميركية لمدة 45 يومًا لتجنب إغلاقها.

وصوتت أغلبية من 216 عضوًا بمجلس النواب لصالح مقترح بشغور منصب رئيس المجلس، مقابل تصويت 210 أعضاء ضد المقترح، لتصبح تلك المرة الأولى التي يعزل فيها أعضاء مجلس النواب رئيس المجلس.

وتضاءلت فرص بقاء رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن ماكارثي في منصبه الثلاثاء بعدما أعلن الديمقراطيون أنهم لن ينقذوه في تصويت أطلقه متشددون ضمن حزبه الجمهوري لإطاحته.

وأثار ماكارثي حفيظة الجناح اليميني المتشدد في حزبه نهاية الأسبوع عندما تعاون مع الديمقراطيين لتمرير اتفاق مؤقت بشأن الموازنة لتجنّب إغلاق حكومي.

قال النائب الجمهوري مات غايتس الذي ترأس مهمة الإطاحة بمكارثي عقب إعلان النتائج: “انتهك مكارثي الاتفاقات التي عقدها معنا في يناير الماضي، وتسبب في شلل مجلس النواب ولم ينظر في مشاريع قوانين المخصصات المالية”.

يشار إلى أن النائب مات غيتس قاد المبادرة لإقالة مكارثي بسبب عدم رضاه عن تسوية مكارثي مع الديمقراطيين، التي أدت إلى الموافقة على ميزانية لمدة 45 يومًا لتجنب تعليق أنشطة الحكومة الفدرالية.

واتهم أيضًا مكارثي بالتفاوض المزعوم على “صفقة سرية” مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن تمويل أوكرانيا.
وانضمت قوى الديمقراطيين والجناح الأيمن للفرع الجمهوري لمعارضة مكارثي.

ويعد هذا أول حالة إقالة لرئيس مجلس النواب في تاريخ الولايات المتحدة، حيث كان مكارثي قد انتخب في منصبه في 7 يناير/ كانون الثاني بعد خمسة أيام فقط و15 جولة تصويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى