ليبيا: تحركات تضامنية مع هانيبال القذافي المعتقل في لبنان

بعد أنباء عن تراجع حالته الصحّية بسبب دخوله في إضراب عن الطعام منذ أسابيع، ونقله مرارا إلى المستشفى، شارك مواطنون ليبيون، مساء الخميس، في وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس الرئاسي بالعاصمة طرابلس، لمطالبة السلطات الليبية بالتدخل من أجل إطلاق سراح هانيبال القذافي المعتقل منذ سنوات في لبنان.

هذا التحرك جاء، بعد أنباء عن تراجع حالته الصحّية عقب أسابيع من دخوله في إضراب عن الطعام، احتجاجا على ما يعتبره “توقيفا تعسفيا وسياسيا”، وتنديدا بالمماطلة في حسم قضيته ولتعرّضه للظلم، على خلفية اتهامه بالتورط في خطف رجل الدين الشيعي موسى الصدر عام 1978 في العاصمة طرابلس.

بدوره، كشف عضو المجلس الأعلى للقبائل وأحد المشاركين في الوقفة أشرف عبد الفتاح، أن هذه الوقفة لن تكون الأولى وستعقبها تحرّكات أخرى داخل ليبيا وخارجها وأمام السفارات اللبنانية ومقر البعثة الأممية، من أجل المطالبة بإطلاق سراح هانيبال القذافي.

يشار إلى أن ملف نجل القذافي الذي يحظى باهتمام ومتابعة الليبيين، كان عاد إلى الواجهة، منذ أن أعلن قبل 5 أسابيع دخوله في إضراب عن الطعام، تنديدا باستمرار القضاء اللبناني في احتجازه منذ 8 سنوات.

في حين لا تزال قضيّة هانيبال القذافي دون تسوية قضائية، رغم محاولة عدة أطراف ليبية بالتدخلّ من أجل الإفراج عنه، ورغم المفاوضات التي تمت بين فريق دفاعه واللجنة المكلّفة بقضيّة الصدر.

وكان المجلس الرئاسي الليبي، قد أعلن عن تشكيل لجنة برئاسة وزيرة العدل حليمة البوسيفي، لمتابعة هذا الملف، كما أمر بتشكيل هيئة دفاع تتولى المتابعة القانونية أمام كافة الجهات والمحاكم اللبنانية بما يكفل توفير محاكمة عادلة، لم يتم حتى الآن الإعلان عن نتائج أعمالها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى