مئات الآلاف حول العالم يشاركون في إحياء يوم القدس

شارك مئات الآلاف من المواطنين في أرجاء العالمين العربي والإسلامي اليوم والذي يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان “يوم القدس العالمي“، حيث خرجت مسيرات حاشدة في إيران وسوريا والعراق واليمن والبحرين وإندونيسيا وترفع الأعلام الفلسطينية ولافتات تشيد بالقضية الفلسطينية.

وتوافد عشرات الآلاف من المصلين الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة الرابعة والأخيرة من شهر رمضان المبارك بالرغم من القيود المشددة التي فرضتها الشرطة الإسرائيلية في البلدة القديمة بالقدس.

ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي، بحسب بيان صدر يوم الخميس، أكثر من 2000 عنصر بمدينة القدس الشرقية وخاصة البلدة القديمة، ونصب آلاف الحواجز العسكرية حول أسوار البلدة القديمة وداخلها.

وعقب انتهاء صلاة الظهر، خرج الآلاف في قطاع غزة المحاصر للمشاركة في مسيرة حاشدة اليوم الجمعة، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية واللبنانية والسورية وصورا للقدس وقبة الصخرة والمسجد الأقصى المبارك.

تظاهرات إيران

تظاهر آلاف الأشخاص في أنحاء إيران الجمعة لإحياء “يوم القدس” دعماً للقضية الفلسطينية. وجرت تجمعات في طهران وفي عدة مدن أخرى مثل تبريز (شمال غرب) وهمدان (غرب) ويزد (شرق) وبندر عباس (جنوب) وعبادان (جنوب غرب)، بحسب وسائل إعلام حكومية.

وهتف متظاهرون “الموت لإسرائيل وأمريكا” ملوحين بأعلام فلسطين وإيران وحزب الله اللبناني.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها “تدمير إسرائيل قريب” أو “فلسطين هي محور وحدة العالم الإسلامي”.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “إيرنا”، أن الرئيس ابراهيم رئيسي شارك في مسيرات اليوم جنبا الى جنب الجماهير الغفيرة التي خرجت في طهران نصرة للقدس ودعما للشعب الفلسطيني.

وبحسب ما نقلت “إيرنا”، قال الرئيس الإيراني في تصريح مقتضب إن “رسالة المشاركة في مسيرات يوم القدس تأتي كتجسيد لوحدة وتلاحم الامة الاسلامية، وأن تطبيع بعض دول المنطقة مع الكيان الصهيوني لم ولن يحقق الأمن والاستقرار”.

مسيرات في سوريا واليمن ولبنان والبحرين

وبمشاركة شعبية واسعة، جابت مسيرة حاشدة العاصمة السورية دمشق وعدد من المحافظات. وأحيا الفلسطينيون في مخيم اليرموك للاجئين أيضا هذه المناسبة، من خلال فعاليات تم تنظيمها خصيصا لهذا اليوم.

ورغم الجو الماطر، خرجت حشود جماهيرية غفيرة إلى عشرات الساحات في العاصمة اليمنية، صنعاء، للمشاركة في مسيرات انطلقت عصر اليوم الجمعة إحياء ليوم القدس العالمي. وحمل المحتشدون الأعلام اليمنية وأعلام فلسطين ولافتات يوم القدس العالمي.

وفي لبنان، تتقاطر في هذه الأثناء الحشود إلى مدينة صيدا والعاصمة اللبنانية بيروت للمشاركة في المسيرات الكبرى التي ستنطلق عصر اليوم إحياء ليوم القدس العالمي.

هذا وفي البحرين أيضا، انطلقت منذ فجر الجمعة تحركات في مختلف أرجاء البلاد، تأكيدًا على دعم الشعب البحريني للقضية الفلسطينية ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني بمواجهة إسرائيل، وصدحت أصوات المشاركين بشعار “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”.

ماليزيا وإندونيسيا

ووصلت المسيرات الداعمة لفلسطين إلى العاصمة الماليزية كوالامبور ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ورددوا شعارات داعمة للقدس والاقصى ودعوا إلى مقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية.

واحتشد مثات المسلمين أمام السفارة الأمريكية في جاكرتا، إندونيسيا،  لإحياء يوم القدس العالمي.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف الدول العربية عدة وسوم من بينها “يوم القدس العالمي” و”القدس في قلبي” و”محور القدس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى