ماكرون يؤكد أن السعودية ستلعب دوراً اقتصادياً في لبنان

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء زيارته إلى السعودية أنه حصل على تعهد من المملكة بأنها ستعود لتلعب دورا اقتصاديا في لبنان عندما تشرع الحكومة اللبنانية برئاسة، نجيب ميقاتي، في تنفيذ الإصلاحات..

 وقال ماكرون، إنه تواصل هاتفياً وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، معرباً عن رغبة البلدين في “مساعدة الشعب اللبناني”.

وأضاف ماكرون خلال مؤتمر صحافي بعد اللقاء مع ولي العهد: “بخصوص لبنان عملنا كثيراً واتصلنا فوراً برئيس الوزراء نجيب ميقاتي منذ لحظات فقط، من أجل توجيه رسالة واضحة، السعودية وفرنسا تريدان الانخراط بشكل كامل”.

وأضاف أنه “كان واضحاً جداً في العبارات التي استخدمها، نريد الانخراط من أجل مساعدة الشعب اللبناني، والقيام بكل شيء من أجل إعادة فتح التبادل الاقتصادي والتجاري سواء كانت إمدادات الطاقة أو الغذاء أو الإنسانية، وهي مسائل خاصة بالشعب كمسألة مستعجلة، وهدفنا هو أن تعمل الحكومة بشكل عادي وتجتمع في أسرع وقت، وللقيام بالإصلاحات الضرورية”.

وتابع: “سأكلم الرئيس ميشال عون غداً بمجرد العودة إلى فرنسا، ولكن الرسالة الواضحة لفرنسا والسعودية كانت هذه”.

قررناه معاً

وعند سؤاله عما إذا كانت السعودية ستنخرط مالياً في حل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان، أجاب ماكرون: “هذا هو أيضاً نوع الانخراط الذي اتخذته فرنسا تجاه لبنان، وهو ما قررناه معاً (مع ولي العهد السعودي)”.

وبشأن توجيه الرياض دعوة لميقاتي لزيارتها، قال ماكرون: “لا. في البداية، يجب أن نشير إلى أن لبنان استجاب للنقاط التي أثارتها السعودية، وهي مسألة تصريحات وزير الإعلام (المستقيل جورج قرداحي) ومسألة المخدرات”.

وتابع ماكرون: “لا يمكننا أن نتجاهل التصريحات القوية التي أدلى بها  أمس رئيس الوزراء ميقاتي، وأعتقد أن هذا بمثابة إعادة إطلاق للعلاقات، وأننا دخلنا في مرحلة التعاون الثلاثي وهو أمر مهم”.

ووصل الرئيس الفرنسي، السبت، إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة قادماً من قطر بعدما بدأ جولته الخليجية في الإمارات، وكان في استقباله الأمير خالد الفيصل مستشار الملك سلمان وأمير منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، والوزير المرافق، وأمين محافظة جدة صالح التركي، ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء صالح الجابري، والسفير السعودي لدى فرنسا فهد الرويلي، وسفير فرنسا لدى المملكة لودوفيك بوي، ومدير مطار الملك عبد العزيز الدولي عصام نور، ومدير مكتب المراسم الملكية بمنطقة مكة المكرمة أحمد بن ظافر، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى