تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة اللبنانية

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، الاثنين، رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي تشكيل الحكومة الجديدة، في مهمة صعبة، بعد عام فشلت فيه محاولتان لتأليف مجلس للوزراء يتولى مهمة إخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي المتسارع.

وفي وقت سابق اليوم، حصل رئيس الوزراء الأسبق ورجل الأعمال اللبناني ميقاتي على الأغلبية اللازمة من النواب، التي تمكنه من تشكيل حكومة جديدة.

وأعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية، في بيان نشرته الوكالة اللبنانية الرسمية، استدعاء ميقاتي لتكليفه بتشكيل الحكومة، بعد حصوله على 72 صوتا مقابل رفض 42 نائبا في البرلمان.

وبعد ذلك بدقائق، وصل ميقاتي بالفعل إلى قصر بعبدا بناء على الاستدعاء الرئاسي.

وسبق أن ألف ميقاتي حكومتين في لبنان؛ الأولى مؤقتة بين أبريل/نيسان ويوليو/تموز عام 2005، والثانية من يونيو/حزيران 2011 وحتى مارس/آذار 2013.

وأمس الأحد، أعلن رؤساء الحكومات السابقون رسميا دعمهم لميقاتي، واتخذ رئيس تيار المستقبل سعد الحريري الخطوة ذاتها.

ويحظى ميقاتي بدعم واضح من كتل “المستقبل” والتقدمي الاشتراكي، وحركة أمل برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري، إضافة إلى كتلة نواب تيار المردة برئاسة سليمان فرنجية، وكتلة نواب الحزب السوري القومي الاجتماعي، وكتلة نواب الأرمن المنضوية ضمن تكتل “التيار الوطني الحر”.

كم أن ميقاتي يحظى بدعم غربي وفرنسي بنوع خاص، إضافة أنه يمتلك علاقة جيدة لم تؤد إلى أي اعتراض على اسمه، ما يعطيه دفعاً مقبولا للسير بمهمته.

تعطل تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بسبب خلافات بين الرئيس ميشال عون، ورئيس الوزراء المكلف سابقا، سعد الحريري، قبل أن يعتذر الأخير عن المهمة قبل أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى