ماكرون يؤكد على وحدة الفرنسيين من كل الأديان في مواجهة الإرهاب

فرنسا ترفع حالة التأهب الأمني في المباني ووسائل النقل والأماكن العامة

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على أهمية وحدة الفرنسيين من كل الأديان لمواجهة الإرهاب.

جاءت تصريحات ماكرون في كلمة مقتضبة ألقاها من مدينة نيس، التي تعرضت صباح الخميس لهجوم مروع أدى إلى مقتل 3 أشخاص، بعد قيام رجل يحمل سكيناً بقتل عدداً من الأشخاص داخل كنيسة نوتردام في المدينة الواقعة جنوب غرب البلاد، .

تعهد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الخميس، بنشز مزيدا من القوات في البلاد، لتعزيز الأمن، غداة هجوم بسكين استهدف كنيسة في مدينة نيس، جنوب شرقي البلاد.

وأشار إلى أن مجلس الدفاع الأعلى سيلتئم غداً لاتخاذ تدابير جديدة من أجل الحفاظ على سلامة وأمانة المواطنين.

وشدد الرئيس الفرنسي على التزام السلطات الأمنية بحماية جميع دور العبادة من كنائس وجوامع ومدارس، مضيفاً أن المدعي العام سيقدم التفاصيل الكاملة حول مراحل الهجوم المروع وهوية منفذه.

 ووصف ماكرون الهجوم على كنيسة نوتردام في نيس بـ”الهجوم الإرهابي لمتطرفين إسلاميين”، مضيفا أنه ” إذا تعرضنا لهجوم فهذا بسبب قيمنا الخاصة بالحرية ورغبتنا في عدم الرضوخ للإرهاب”.

وقال ماكرون إن هذه القوات ستنتشر لتعزيز حماية المواقع الهامة ومنها أماكن العبادة والمدارس.

وأوضح أنه تقرر نشر أكثر من ضعف عدد الجنود المنتشرين حاليا للحماية من الهجمات إلى سبعة آلاف بعد هجوم الكنيسة.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس الخميس إلى رفع درجة التأهب الأمني في المباني ووسائل النقل والأماكن العامة، في أعقاب الهجوم بسكين في كنيسة في نيس بجنوب شرق فرنسا.

وأعلن التأهب بدرجة “طوارئ لمواجهة اعتداء”، وهي درجة التأهب القصوى في إطار خطة “فيجيبيرات” التي تنص على تدابير لمكافحة الإرهاب، وتفرض فور وقوع اعتداء أو إذا تحركت مجموعة إرهابية معروفة لم يحدد مكانها، لفترة زمنية محددة إلى أن تتم معالجة الأزمة.

وأدان كاستكس اعتداء “وحشيا” قتل فيه ثلاثة اشخاص “بالسلاح الأبيض في ظروف فظيعة”، مؤكدا أن “رد الحكومة سيكون حازما وفوريا”.

وأكد رئيس الحكومة أن “الهجوم الوحشي أحزن البلاد بأسرها”، معتبرا أنه “أصاب المسيحيين الكاثوليك في الصميم”.

وينتشر حاليا نحو 3 آلاف جندي لحماية المواقع الهامة في فرنسا، التي باتت في أقصى درجات التأهب.

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى