ماكرون يدعو أوكرانيا للتفاوض مع روسيا لإنهاء الحرب

استبق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، زيارته إلى كييف بدعوة أوكرانيا لإجراء مفاوضات مع روسيا في مرحلة ما من أجل محاولة إنهاء الحرب بين البلدين، فيما تعهد حلف شمال الأطلسي (الناتو) بمواصلة إمدادات الأسلحة إلى كييف.

وأضاف ماكرون في تصريحات أثناء زيارته إلى رومانيا: “سيتعين على الرئيس الأوكراني والمسؤولين الأوكرانيين التفاوض مع روسيا”، وفق ما أوردت وكالة “رويترز”.

وذكر مصدران دبلوماسيان أن ماكرون وصل رومانيا الثلاثاء، في جولة تستغرق 3 أيام إلى الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، تشمل مولدوفا قبل أن يتوجه على الأرجح إلى كييف الخميس في زيارة مع المستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.

تأتي الزيارة ذات الدلالة الرمزية قبل يوم من إصدار المفوضية الأوروبية توصية بشأن وضع أوكرانيا كمرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، وهو اقتراح لا تتحمس له الدول الأوروبية الكبرى.

استنفاد كمية الأسلحة

في سياق متصل، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، إن أعضاء الحلف سيواصلون تزويد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة والأنظمة بعيدة المدى، وتوقع الموافقة على حزمة جديدة من المساعدات لكييف خلال قمة الحلف.

وقال ستولتنبرج خلال مؤتمر صحافي: “نركز بشدة على زيادة الدعم”.

بدورها، كشفت السفيرة الأمريكية لدى الناتو، جوليان سميث، الأربعاء، إن بعض حلفاء الناتو على وشك استنفاد كمية الأسلحة والمساعدات الأمنية التي يمكنهم تقديمها إلى أوكرانيا وسط العملية العسكرية الخاصة الروسية.
وأضافت سميث خلال حلقة نقاش افتراضية مع مركز أبحاث الأمن الأمريكي الجديد: “لقد قدمت بعض الدول كل ما لديها على الإطلاق”.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن الجيش الروسي أنه دمّر مخزن أسلحة غرب أوكرانيا حصلت عليها من الناتو، فيما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغربيين إلى تسريع الإمدادات إلى بلاده.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن “صواريخ كروز عالية الدقة من طراز كاليبر دمرت بالقرب من بلدة زولوتشيف مخزناً لذخيرة أسلحة أجنبية قدمتها دول الناتو لأوكرانيا، وخاصة مدافع الهاوتزر M777 من عيار 155 ملم”، وفق ما أوردت وكالة “فرانس برس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى