مجموعة السبع تتفق على مواصلة دعم أوكرانيا

اتفق وزراء خارجية دول مجموعة السبع، صباح اليوم الإثنين، على مواصلة دعم أوكرانيا وإبقاء العقوبات ضد روسيا، وكذلك التعاون لتشديد الرقابة على التدابير التقييدية.

وقد هيمن الشأن ألأوكراني على اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع الذي بدأ أعماله الأحد في مدينة كارويزاوا السياحية في وسط اليابان، كذلك انشغل المجتمعون بالضغط الصيني المتزايد على تايوان وأمور دولية أخرى.

وجاء اتفاق وزراء خارجية دول مجموعة السبع من خلال بيان مشترك صرحوا فيه خلال جلسة مخصصة للوضع حول أوكرانيا، الذي عقد في منتجع كارويزاوا الياباني، حيث أكدت مجموعة السبع أنها ستبقي على العقوبات الصارمة ضد روسيا، وكذلك ستواصل دعمها القوي لأوكرانيا”.

كما حذرت مجموعة السبع الصين، من أي محاولة لتغيير الوضع القائم بالقوة فيما يتعلق بتايوان ودق بعض أعضائها ناقوس الخطر في الأيام الأخيرة.

 

وأضاف بيان وزراء خارجية دول مجموعة السبع “اتفقنا على تعزيز التعاون فيما يتعلق بمكافحة التهرب من العقوبات ومواجهة توريد الأسلحة إلى روسيا من قبل دول ثالثة”.

وأفادت وسائل إعلام يابانية، الأحد، أن وزراء الطاقة والبيئة في دول مجموعة السبع، الذين اجتمعوا في سابورو اليابانية، فشلوا في تحديد موعد نهائي للتخلص التدريجي من استخدام الفحم في إنتاج الطاقة.

وذكرت وكالة “كيودو” أن بريطانيا وكندا أصرتا على وضع حد لاستخدام الفحم. ومع ذلك، لم تكن اليابان، التي ترأست الاجتماع، على استعداد للاتفاق على تاريخ محدد لإنهاء ممارسة استخدام الفحم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى