محادثات نفطية بين ترامب ونظيره بوتين والملك سلمان

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مساء الخميس، أنّ موسكو والرياض “تقتربان من التوصّل لاتفاق” على خفض إنتاج النفط لرفع أسعار الذهب الأسود، جاء الإعلان عقب إجرائه مكالمة هاتفية ثلاثية ضمّت إليه كلاً من نظيره الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز .

وقال ترامب خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض حول تطوّرات وباء كوفيد-19 في الولايات المتّحدة “إنّهم قريبون من التوصّل لاتّفاق، سنكتشف ذلك قريباً”.

وأضاف “على الأرجح سيعلنون شيئاً ما اليوم أو غداً، سواء بهذا الاتجاه أو ذاك”.

وعن محادثته الهاتفية مع الرئيس الروسي والملك السعودي قال ترامب إنّها كانت “محادثة جيدة جداً”.

وكان دان سكافينو جونيور، أحد مستشاري الرئيس الأميركي، قال قبل أقلّ من ساعة من تصريح ترامب، إنّ القادة الثلاثة “ناقشوا اتّفاقاً نفطياً”، من دون مزيد من التفاصيل.

وتحاول الدول الرئيسية المنتجة للنفط وفي مقدّمها الدول المنضوية في منظمة أوبك إضافة إلى روسيا التوصّل إلى اتفاق على خفض الإنتاج لرفع أسعار الذهب الأسود التي انهارت بسبب جائحة كوفيد-19.

وجاءت التصريحات في ظل مساع من مجموعة “أوبك +” لإشراك الولايات المتحدة أحد أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم إلى جانب روسيا والسعودية، في التخفيضات.

وأصدرت أوبك ومنتجو النفط المتحالفون معها في إطار ما يعرف بمجموعة “أوبك+”، الخميس، بيانا يؤكد الاتفاق على خفض الإنتاج 10 ملايين برميل يوميا في مايو/ أيار ويونيو/ حزيران.

واعلنت أوبك بلاس إنها ستعقد مؤتمرا آخر عن بعد في العاشر من يونيو/حزيران لتقييم السوق.

ويستهدف الاتفاق دعم استقرار سوق النفط وضبط أسعار الخام.

وأغلقت أسعار الذهب الأسود الخميس على انخفاض بنسبة 9,3% لخام غرب تكساس الوسيط و4,2% لخام برنت.

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى