محكمة العدل الدولية تنتخب القاضي اللبناني نواف سلام رئيساً لها

إثر انتهاء ولاية الرئيسة الأميركية القاضية جون دونوغيو، انتخب أعضاء محكمة العدل الدولية في لاهاي، القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا للمحكمة، لفترة ثلاثة أعوام.

بذلك يصبح نواف سلام ثاني عربي يترأس هذه المحكمة منذ انشائها عام 1945 بعد وزير خارجية الجزائر الأسبق ورئيس المحكمة الدستورية فيها محمد بجاوي.

ونشر الحساب الرسمي لمحكمة العدل الدولية على منصة إكس، بيانا جاء فيه أن زملاء سلام الأعضاء في المحكمة انتخبوه رئيسا.

 ونشر نواف سلام، على حسابه في موقع إكس، تغريدة في هذا الخصوص قال فيها: “انتخابي رئيسا لمحكمة العدل الدولية مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية وإعلاء القانون الدولي. وأول ما يحضر إلى ذهني أيضاً في هذه اللحظة هو همي الدائم أن تعود مدينتي بيروت، أماً للشرائع كما هو لقبها، وأن ننجح كلبنانيين في إقامة دولة القانون في بلادنا وأن يسود العدل بين أبنائه”.

الجدير بالذكر أن محكمة العدل الدولية أمرت، الشهر الماضي وبناء على دعوى أقامتها جنوب أفريقيا، إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، إلا أن القرار لم يتضمن نص “وقف إطلاق النار”.

وكانت محكمة العدل الدولية في لاهاي عقدت يومي 11 و12 يناير الماضي، جلستي استماع علنيتين، في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

يشار إلى أنه إلى جانب سلام، هناك قاضيان عربيان آخران في محكمة العدل الدولية هما المغربي محمد بنونة والصومالي عبد القوي أحمد يوسف.

من هو نواف سلام؟

  • نواف سلام، ولد عام 1953، رئيس محكمة العدل الدولية، حاز على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس عام 1992، وحاصل على شهادة الماجستير في القانون من كلية الحقوق في جامعة هارفرد، وشهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون.

 

  • عمل كمحاضر في جامعة السوربون وباحث زائر في مركز “ويذرهيد” للعلاقات الدولية في جامعة هارفرد، إلى جانب ممارسته لمهنة المحاماة.

 

  • شغل منصب سفير ومندوب دائم للبنان في الأمم المتحدة في نيويورك من عام 2007 إلى 2017.

 

  • انضم إلى محكمة العدل الدولية في فبراير عام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى