مسؤول كبير يكشف عن مسودة “اتفاق باريس” للهدنة في غزة

وحماس تتهم إسرائيل بالمماطلة في مسار مفاوضات الصفقة

كشف مسؤول كبير مقرب من محادثات الهدنة المؤقتة في قطاع غزة لرويترز إن حركة حماس تلقت مقترحا من باريس يسمح بوقف مبدئي 40 يوما في كل العمليات العسكرية، فيما اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الاثنين، إن إسرائيل “تماطل” في مسار المفاوضات للتوصل إلى صفقة للتهدئة وتبادل الأسرى.

وأضاف المسؤول أن مقترح باريس يتضمن الالتزام بالسماح بدخول 500 شاحنة مساعدات إلى غزة يوميا وتوفير آلاف الخيام والكرفانات، كما يتيح إصلاح المخابز والمستشفيات بقطاع غزة.

وقال المسؤول لرويترز إن مقترح باريس ينص على تبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين بنسبة 10 إلى واحد، مشيرا إلى أن الاقتراح ينص على إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال تحت 19 عاما وكبار السن مقابل الإفراج عن عدد من المعتقلين الفلسطينيين.

وأضاف المصدر أن “مقترح باريس” يسمح بالعودة التدريجية للمدنيين النازحين إلى شمال غزة باستثناء الذكور في سن الخدمة العسكرية.

يأتي هذا فيما قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل وافقت على عدم القيام بأنشطة عسكرية في قطاع غزة خلال شهر رمضان.

وحذر بايدن من أن إسرائيل تخاطر بفقد الدعم من بقية العالم مع استمرار سقوط قتلى فلسطينيين بأعداد كبيرة.

وأضاف بايدن، في مقابلة مع قناة “إن.بي.سي” إن إسرائيل التزمت بتمكين الفلسطينيين من الإخلاء من رفح في جنوب غزة قبل تكثيف حملتها هناك لتدمير حماس.

وكان الرئيس الأميركي قد أعرب في وقت سابق اليوم عن أمله في الإعلان عن وقف لإطلاق النار في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بحلول الاثنين المقبل وذلك في الوقت الذي يقترب فيه طرفا الحرب على ما يبدو من اتفاق خلال مفاوضات في قطر تهدف أيضا إلى إبرام صفقة للإفراج عن الرهائن.

هنية: إسرائيل تماطل

من جانبه، اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الاثنين، إسرائيل ب”المماطلة” في مسار المفاوضات للتوصل إلى صفقة للتهدئة وتبادل الأسرى.

ونقل بيان لحركة “حماس” عن هنية القول خلال لقاء مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، إن “العدو الصهيوني يماطل وهو ما لن تقبله الحركة بأي حال من الأحوال، ولن يكون الوقت مفتوحاً أمام ذلك”.

وأضاف هنية أن الحركة “استجابت لجهود الإخوة الوسطاء، ووافقت على مسار المفاوضات بشأن وقف العدوان وأبدت جدية ومرونة عالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى