مصادر دبلوماسية: وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا يعقدون اجتماعاً نهاية الأسبوع

أفادت مصادر دبلوماسية، أن اجتماعاً على مستوى وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا قد يعقد في الفترة من 14 إلى 16 يناير/كانون الثاني الجاري في موسكو، وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة “حريت” التركية.

ذلك بعد مرور أسابيع قليلة على إعلان وزارة الدفاع الروسية إجراء محادثات ثلاثية في موسكو، لبحث سبل حل الأزمة السورية، مشددة على ضرورة مواصلة الحوار لتحقيق الاستقرار في دمشق، حتى جاء جديد عن الأمر.

كما ذكرت المصادر، الأربعاء، أن موعد المحادثات في موسكو، سيكون بعد الجولة الإفريقية التي يقوم بها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، والتي تنتهي يوم 14 يناير الجاري، حيث من الممكن توجهه إلى موسكو في نفس اليوم، أو أن يتوجه لموسكو بعد زيارته لواشنطن المقررة يوم 17 يناير الجاري.

وتابعت أن المحادثات القادمة في موسكو ستتطرق إلى مواضيع حساسة، حيث من المنتظر أن يناقش وزراء الخارجية آخر التطورات في سوريا، والوضع شماها ، ومحاربة التنظيمات الإرهابية، إضافة إلى عودة اللاجئين.

أتى هذا الإعلان متزامناً مع آخر روسي كان أفاد بأن مواعيد اجتماع وزراء خارجية روسيا، سيرغي لافروف، وتركيا، مولود تشاووش أوغلو، وسوريا، فيصل المقداد، قيد الإعداد.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية كانت أعلنت الشهر الماضي، أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، والتركي خلوصي أكار، والسوري علي محمود عباس، أجروا محادثات ثلاثية في موسكو، لبحث سبل حل الأزمة السورية، وضرورة مواصلة الحوار لتحقيق الاستقرار في دمشق.

وذكرت في بيان، أن محادثات ثلاثية بين وزراء دفاع كل من روسيا وسوريا وتركيا كانت انعقدت في موسكو في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، جرى خلالها بحث سبل حل الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين، والجهود المشتركة لمكافحة المنظمات المتطرفة في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى