مصادر عبرية تتحدث عن “صفقة مع حماس” ستؤدى لتأجيل اجتياح رفح

تحدثت القناة 12 الإسرائيلية اليوم الخميس، عن “صفقة جديدة مع حماس” يمكن أن يؤدي لتأجيل الهجوم البري على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وكان موقع “والا” الإسرائيلي، الأربعاء، قد نقل عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قولهم، إنه من المتوقع أن يناقش مجلس الحرب المصغر، الخميس، مبادرة جديدة بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة “حماس”.

وأوضح المسؤول أن مجلس الحرب بدأ مناقشات أولية بشأن أفكار جديدة مع فريق التفاوض الإسرائيلي، الأحد الماضي، في محاولة للخروج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه المحادثات، متوقعاً أن يتم عرضها بمزيد من التفاصيل في جلسة الخميس المقبل.

أفادت هيئة البث الإسرائيلية نقلاً عن مصادر لم تسمّها القول إن مصر تسعى للدفع قدماً في المفاوضات الرامية لإبرام صفقة تبادل للأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك بهدف التأثير على التحركات الإسرائيلية في رفح.

ومع زيادة الحديث عن قرب اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي للمنطقة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، قالت الهيئة أيضاً إن إسرائيل بدأت بصياغة ما وصفتها بأنها “الخطوط العريضة الجديدة التي ستشكل الأساس للمفاوضات مع حماس”.

وذكرت نقلاً عن مصدرين قالت إنهما مطلعان على سير المفاوضات أن أعضاء مجلس الوزراء الأمني المصغر سيتلقون ملخصاً للمحادثات من الفريق المفاوض خلال جلسة متوقعة اليوم.

وكان رئيس وفد حركة حماس لمفاوضات وقف الحرب وتبادل الأسرى خليل الحية، قد قال، إن “النقطة الجوهرية تتمثل في أن بنيامين نتنياهو لا يريد التوصل إلى اتفاق، وإنما يريد إطالة أمد الحرب لتحقيق أهدافه الشخصية، وأهداف حكومته، وإشعال المنطقة بحرب إقليمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى