مصر تدعو وسائل الإعلام لتوخي الدقة بشأن مقترحها لوقف الحرب في غزة

دعا ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، اليوم الخميس، وسائل الإعلام لتوخي الدقة في تناول كل ما يخص هذا المقترح المصري لوقف الحرب في غزة، وضرورة العودة للمصادر المصرية الرسمية لاستيضاح كل جديد.

وقال رشوان، إن مصر طرحت بالفعل إطاراً لمقترح لمحاولة تقريب وجهات النظر بين كل الأطراف المعنية، سعياً وراء حقن الدماء الفلسطينية، ووقف القصف على قطاع غزة، وإعادة السلام والاستقرار للمنطقة.

وكشف رشوان، إن القاهرة لم تتلق رداً من الأطراف المعنية حول مقترحها لوقف الحرب بغزة، مضيفاً أنه ستتم بلورة المقترح فور تلقي هذه الردود.

وأوضح أن صياغة هذا الإطار قد تمت بعد استماع مصر لوجهات نظر كل الأطراف المعنية بهذا الإطار.

وكشف أن المقترح يتضمن 3 مراحل متتالية ومرتبطة معاً، وتنتهي إلى وقف إطلاق النار.

وشدد على أن “كل ما يتعلق بموضوع الحكومة الفلسطينية، هو موضوع فلسطيني محض وهو محل نقاش بين كل الأطراف الفلسطينية”.

وأضاف أن مصر لم تتلق حتى الآن أي ردود على الإطار المقترح من أي طرف من الأطراف المعنية.

وأكد أنه عند ورود الردود من الأطراف المعنية، سيتم بلورة المقترح بصورة مفصلة، وسيتم إعلانه كاملاً للرأي العام المصري والعربي والعالمي.

وكانت مصادر مطلعة على محادثات حركة “حماس” في القاهرة قد أفادت، السبت الماضي، بأن وفد الحركة عاد إلى قطر للتشاور مع المكتب السياسي، بشأن المبادرة التي طرحتها مصر عليها، وتتضمن 3 مراحل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأوضحت المصادر أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية وصل الدوحة بعد انتهاء المباحثات التي استمرت 4 أيام في القاهرة، مشيرةً إلى أن “حماس” ستدرس في إطار مكتبها السياسي، ورقة المبادرة المصرية التي تسلمتها في مصر لوقف النار.

ووصل وفد من “حماس” بقيادة هنية إلى العاصمة المصرية القاهرة، الأربعاء الماضي، لبحث قضية الأسرى والملفات الخاصة بقطاع غزة، مثل المساعدات الإغاثية، وإعادة الإعمار، وما وصفته المصادر بـ”إنهاء الانقسام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى