الصحة العالمية: الجوع الحاد واليأس ينتشران في جميع أنحاء قطاع غزة

"21 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة توقفت تماماً عن العمل"

حذّرت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، من أن سكان قطاع غزة يُواجهون “خطراً جسيماً”، مؤكدة على انتشار الجوع الحاد واليأس في جميع أنحاء القطاع الفلسطيني الذي دمرته الحرب.

وأشارت المنظمة على لسان مديرها العام تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، إلى أنها سلمت إمدادات إلى اثنين من المستشفيات الثلاثاء، أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب، لافتةً في الوقت نفسه إلى أن 21 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة توقفت تماماً عن العمل.

ودعا جيبرييسوس المجتمع الدولي إلى اتخاذ “خطوات عاجلة للتخفيف من الخطر الجسيم الذي يواجه سكان غزة ويقوض قدرة العاملين في المجال الإنساني على مساعدة الأشخاص الذين يعانون إصابات فظيعة، ومن الجوع الحاد، والمعرضين لخطر شديد للإصابة بالأمراض”.

وفي بيان أصدرته خلال وقت سابق، أوضحت منظمة الصحة العالمية أن موظفيها أفادوا الثلاثاء، بأن الحاجة إلى الغذاء “ما زالت ماسة” في جميع أنحاء القطاع، في حين أن “الجياع أوقفوا قوافلنا مرة أخرى اليوم على أمل الحصول على الغذاء.

وتابع البيان: “إن قدرة المنظمة على توفير الأدوية والإمدادات الطبية والوقود للمستشفيات تواجه قيوداً على نحو متزايد بسبب الجوع واليأس لدى الناس المتجهين في طريقهم إلى المستشفيات التي نصل إليها والموجودين بداخلها”.

واندلعت الحرب التي خلفت العدد الأكبر من الضحايا في غزة بعد أن شنت حركة “حماس” هجوماً على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، أسفر عن سقوط نحو 1140 شخصاً، بحسب البيانات الإسرائيلية. واحتجز مقاتلو “حماس” 250 رهينة، ما زال 129 منهم داخل غزة، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين.

وإثر الهجوم الأخطر في تاريخها، باشرت إسرائيل حملة قصف، وفرضت حصاراً مطبقاً أعقبه اجتياح بري. وأسفر ذلك عن قتل ما لا يقل عن 21 ألفاً و110 أشخاص، معظمهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى