مصر وتركيا تختتمان جولة المحادثات الاستكشافية

الجانبان سيقومان بتقييم نتائج المشاورات والاتفاق على الخطوات المقبلة

بعد يومين من المحادثات الاستكشافية، أعلنت مصر وتركيا في بيان مشترك، الخميس، اختتام المباحثات التي عقدت في القاهرة برئاسة نائب وزير الخارجية المصري حمدي سند لوزا، ونائب وزير خارجية النظام التركي سادات أونال.

وقال الجانبان إن المناقشات كانت “صريحة ومعمقة”، حيث تطرقت إلى القضايا الثنائية، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية، “لا سيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط”.

وأشار البيان إلى أن الجانبين سيقومان بتقييم نتيجة هذه الجولة من المشاورات والاتفاق على الخطوات المقبلة.

وكان نائب رئيس النظام التركي فؤاد أقطاي، قال في وقت سابق، الخميس، في مقابلة مع قناة محلية، إن مصر “دولة جارة لتركيا في شرق البحر المتوسط، وبينهما علاقات قرابة”، بحسب تعبيره.

وأكد أقطاي، أن بلاده منفتحة على تطوير علاقاتها مع جميع دول المنطقة “على أساس الاحترام المتبادل والاحترام لوحدة أراضيها”، مضيفا: “يمكن أن تكون العلاقات السياسية مع مصر مضطربة، لكن لدينا علاقات وشراكات تجارية، ومن مصلحة البلدين العمل معا”.

العلاقات بين البلدين

وتركز المناقشات التي وصفتها مصر بـ”المحادثات الاستكشافية“، على الخطوات الضرورية التي قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين على الصعيد الثنائي، وفي السياق الإقليمي أيضاً، بعد أن شهدت توتراً كبيراً منذ 2013.

وكانت وزارة خارجية النظام التركي أصدرت بياناً، الثلاثاء، أكدت فيه عقد المشاورات السياسية بين الجانبين، الأربعاء والخميس.

وأوضح البيان أنه سيتم التأكيد على الخطوات الواجب اتخاذها، “في سبيل تطبيع العلاقات بين البلدين، ومناقشة العلاقات الثنائية إلى جانب الملفات الإقليمية”.

وكان مصدر مصري أكد لـ”الشرق”، أن المحادثات “تعد أحد أهم مظاهر تعديل المسار التركي الذي كان قائماً من قبل تجاه مصر”.

وأضاف أن “الزيارة تعبر عن رغبة تركية ملحة بأهمية تعديل المسار، وبناء علاقات طبيعية مع القاهرة”، لافتاً إلى أن مصر تعتبر هذه الاجتماعات “مرحلة استكشافية لمراقبة رغبة الجانب التركي في إعادة استئناف العلاقات معها”.

وتابع أن “القاهرة ترى زيارة الوفد التركي تحركاً إيجابياً من جانب أنقرة، لا بد أن يتوج بخطوات عملية تراعي الأطر الطبيعية في العلاقات بين البلدين، والانشغالات المصرية إزاء بعض الملفات الخلافية”.

وكان المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جليك، قال الاثنين، إن بلاده تعمل على تشكيل آليات جديدة لبحث قضاياها مع مصر، لافتاً إلى أن أعمال أنقرة متواصلة مع ليبيا وتمر بمراحل دقيقة، مشدداً على ضرورة الاعتراف بشمال قبرص كدولة ذات رؤية ومكانة دولية متساوية.

وأعلن تنظيم الإخونجية المصرية، السبت الماضي، التزامها بـ”واجباتها”، و”احترام كل القوانين والنظم والأعراف التركية”، و”عدم المساس” باستقرار وأمن البلد الذي يستضيف المئات من أعضاء الجماعة منذ عام 2013، الذين فرّوا من مصر، واستقبلتهم أنقرة كـ”لاجئين سياسيين”، بحسب وصفها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى