مظاهرات حاشدة في عدة دول عربية وغربية تضامنا مع غزة

خرجت مظاهرات حاشدة في عدة دول عربية وإسلامية وغربية اليوم الجمعة تنديدا بالمجازر الإسرائيلية بحق سكان قطاع غزة والحصار الخانق المفروض عليهم, وللتنديد بمخطط لتهجير سكانه، وتدعو لسرعة إدخال المساعدات إليه.

وفي مصر، خرجت مظاهرات حاشدة في عدة مدن وميادين ومساجد منها “ميدان التحرير” والجامع الأزهر في العاصمة القاهرة، ردد فيها المتظاهرون هتافات نصرة للفلسطينيين ورفضا لتهجير.

ومن بين هذه الهتافات: “أرضي أرضك دينك ديني”، “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”.

وطالب المتظاهرون بسرعة إدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة الذي يشهد حصارا مطبقا منذ أسبوعين من القوات الإسرائيلية التي قطعت عنه الكهرباء والغذاء والدواء والماء والوقود.

في قطر شارك مواطنون ومقيمون عقب صلاة الجمعة، في وقفة احتجاجية أمام مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة دعماً لغزة.

وأظهرت مقاطع فيديو تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي احتشاد المتظاهرين وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية، ويرددون شعارات دعم لفلسطين.

وفي سلطنة عمان خرجت مظاهرات شعبية حاشدة في شتى المحافظات؛ دعماً للفلسطينيين والمقاومة، وتنديداً بجرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي الوحشية بحق المدنيين في غزة.

وفي مملكة البحرين خرج عدد غفير من المواطنين في تظاهرة حاشدة بمنطقة الدراز، تطالب بطرد سفير “إسرائيل” المؤقت من البحرين ودعم الشعب الفلسطيني والمقاومة.

وأطلق البحرينيون في تظاهرتهم التي جالت منطقة الدراز هتافات تناصر الفلسطينيين، مؤكدين فيها وقوفهم إلى جانب أهالي غزة الذين يتعرضون لهجمات بشعة من قبل قوات الاحتلال.

وفي تونس، شارك الآلاف من التونسيين، الجمعة في مسيرات ووقفات احتجاجية في “يوم الغضب” لإعلان التضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف اسرائيلي مستمر منذ نحو أسبوعين ردا على هجوم لكتائب عز الدين القسام على مستوطنات إسرائيلية بغلاف غزة.

وجابت مسيرة وسط العاصمة نحو الشارع الرئيسي (الحبيب بورقيبة) حيث تجمع الجزء الأكبر منها قبالة مقر السفارة الفرنسية، مطالبين برحيل السفير الفرنسي بسبب موقف باريس الداعم للاحتلال.

ورفع متظاهرون الرايات الفلسطينية وحمل عدد كبير منهم الكوفية. كما رفعوا لافتات تطالب بـ “فتح الحدود وتحرير الجيوش” ورددوا “الشعب يريد تحرير فلسطين”.

وتجمع مئات من المحتجين قرب السفارة الأمريكية على طريق الضاحية الشمالية للعاصمة، للاحتجاج ضد “انحياز” واشنطن وسط انتشار أمني كثيف.

كما خرجت مظاهرات في كل من الأردن، اليمن ولبنان، في عدة ساحات ومدن رافضة استمرار استهداف قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى