موجز أخبار فيروس كورونا

حصد وباء فيروس كورونا أرواح قرابة 57474 شخصا في العالم، منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر في الصين، وتأكدت رسمياً إصابة أكثر من 1,082,470 شخصا في 188 دولة وإقليم. غير أنّ هذه الحصيلة لا تعكس سوى جزء من الحصيلة الحقيقية، لأنّ عدداً كبيراً من الدول لا يجري فحوصا إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات.

وتماثل إلى الشفاء 205400 شخص على الأقل حتى اليوم. وتوفي منذ حصيلة الأمس، 5757 شخصا وتأكدت إصابة 82440 آخرين.

وتتسابق دول العالم لإيجاد علاج لهذا الوباء الذي تعافى منه أكثر من 228 ألف شخص، كما أنها تحرص على تغيير استراتيجياتها الرامية لوقف تفشي المرض، وذلك بتعديل إجراءاتها الاحترازية وفق المتغيرات.

وتشكل الولايات المتحدة أكثر دولة سجلت وفيات جديدة خلال 24 ساعة (1480)، ثم فرنسا (1120) وإسبانيا (932).

وفيما يلي يعرض الأوبزرفر العربي موجزاً مختصراً  لأعداد الضحايا والإصابات بالفيروس حول العالم وإجراءات الدول لمواجهة الفيروس:

– الصين تعلن عن 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم البلاد.

– أعلنت وزارة الصحة المصرية أنها رصدت 120 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع إجمالي الحالات إلى 985، مسجلة بذلك أعلى ارتفاع يومي في عدد الإصابات منذ رصد أول حالة في فبراير.

وزارة الصحة الكويتية تعلن شفاء مصاب بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع عدد المتعافين إلى 82، وتسجيل 75 إصابة جديدة ليصبح إجمالي الإصابات لـ417.

– أكدت روسيا تسجيل 601 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ مجموع الإصابات إلى 4149، هذا إلى جانب تسجيل 4 وفيات بالوباء ليبلغ إجمالي الوفيات 34.

– أعلنت وزارة الصحة اللبنانية 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 508، وعدد الوفيات يصل إلى 17.

الفلبين تعلن تسجيلها 29 وفاة و385 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

–  تسجيل 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظة ذي قار بالعراق.

– وزارة الصحة في سلطنة عُمان تعلن عن تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كوورنا ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات 252.

– تسجيل 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 735.

وزارة الصحة السعودية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 25، في حين بلغ تعداد الإصابات بالمرض في المملكة إلى 2039 بعد تسجيل 154 إصابة جديدة.

وقالت السلطات في برلين الجمعة، إنه تم “مصادرة” شحنة من الأقنعة تبلغ كميتها 200 ألف قناع حماية في مطار بانكوك، كانت موجهة إلى شرطة برلين. وتشتبه ألمانيا في تدخل أمريكي لمصادرة هذه الشحنة.

وأضافت في بيان صحفي إن طلب شراء الأقنعة من نوع FFP2 وجه إلى من مصنع أمريكي وتم دفع ثمنه بالفعل ولكن تم حجزه في مطار العاصمة التايلاندية. ولم تذكر برلين مصدر هذه الأقنعة ولكن وفقًا للعديد من الصحف الألمانية فإن الأقنعة تمت صناعتها في الصين من قبل شركة 3M الأمريكية.

وحذرت الأمم المتحدة الجمعة من أن وباء كوفيد-19 يهدد بالتسبب بنقص الغذاء لدى مئات الملايين من الناس حول العالم، ومعظمهم في إفريقيا، ممن يعتمدون على استيراد المواد الغذائية والتصدير لدفع تكاليفها. وقال عارف حسين، كبير الاقتصاديين في برنامج الأغذية العالمي خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو من روما، “بوجه عام، نواجه صدمة في الإمدادات عندما نكون أمام أزمة جفاف أو صدمة في الطلب مثلما يحدث في ظل الركود، ولكننا اليوم نواجه كليهما”. وأضاف “أن نشهد هاتين الأزمتين في الوقت نفسه وعلى نطاق عالمي؛ هذا ما يجعله حقا وضعاً غير مسبوق”.

ووفقًا لبرنامج الأغذية العالمي، تغذي تجارة الأرز وفول الصويا والذرة والقمح 2,8 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 212 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي المزمن و95 مليوناً يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وحذرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تقرير نشر الجمعة من أن “العواقب الاقتصادية ستكون مدمرة بالنسبة للعديد من الدول الفقيرة أكثر من المرض نفسه”.

والقارة الأكثر تعرضاً للتهديد هي إفريقيا، ولا سيما إفريقيا جنوب الصحراء، التي استوردت أكثر من 40 مليون طن من الحبوب في عام 2018. ويعد الصومال وجنوب السودان الأكثر تعرضاً لتعطيل إمدادات الحبوب، بينما تعتمد دول أخرى، مثل أنغولا ونيجيريا وتشاد، على صادراتها لدفع ثمن الواردات الغذائية.

وفي اطار جهود التصدي لكورونا، جددت أستراليا التأكيد أنّها لن تسمح لطواقم السفن السياحية الحاملة على متنها إصابات بفيروس كورونا المستجد، الرسو في موانئها. وثمة أكثر من 10 سفن حاليا قبالة السواحل الاسترالية، تحمل أكثر من 15 ألف من أفراد الطواقم.

وقال مدير شرطة الحدود مايكل اوترام للصحافة الجمعة، “طلبنا من هذه السفن مغادرة المياه الإقليمية الأسترالية”. وأشار إلى انّه “في حال كان ثمة مرحلة (تجبر) السفن على العودة إلى المكان المسجّلة فيه، فهو بلا شك خلال مرحلة تفشي وباء عالمي”.

وترفع عدة سفن ما يسمى بأعلام الملاءمة، مكان التسجيل، وبخاصة بنما والباهامس وليبيريا، غير أنّ هذه الدول تفتقر إلى الوسائل الطبية والصحية الكافية لاستقبال أشخاص مصابين بالفيروس.

وأقامت بريطانيا مستشفى ميداني في مركز مؤتمرات في لندن بعدما جهّز في أقل من عشرة أيام بمساعدة الجيش. قدرته الأساسية 500 سرير ويمكن أن تصل الى أربعة آلاف سرير أي ما يعادل قدرة استيعاب 10 مستشفيات عادية.

ويتوقّع بنك التنمية الآسيوي الجمعة أن تراوح كلفة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي بين ألفي مليار و4100 مليار دولار، أي ما يعادل 2,3 إلى 4,8 % من الناتج الإجمالي المحلي العالمي.

ودعي أكثر من 3,9 مليارات شخص، أي نصف سكان العالم، إلى البقاء في منازلهم لوقف انتشار الوباء في أكثر من 90 دولة ومنطقة بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس.

تايلاند كانت آخر دولة تنضم الى هذه المجموعة الجمعة عبر فرض حظر تجوال ليلي.

وفي البيرو وبنما حيث تم الحد من تنقلات السكان، لم يعد يسمح للنساء والرجال الخروج من منازلهم في اليوم نفسه للقيام بالمشتريات.

أما الهند حيث تفرض اجراءات عزل السكان، دعا رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى انارة شمعة او مصباح أو حتى استخدام الهاتف النقال او قنديل مساء الاحد من شرفات المنازل او النوافذ “لتحدي ظلام فيروس كورونا المستجد”.

وحذر الأمين العام للـمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الجمعة من الفاجعة التي ستلم بالدول التي تشهد نزاعات في حالة تفشي فيروس كورونا فيها. وقال غوتيريش”الأسوأ لم يأت بعد” مجددا دعوته لوقف اطلاق النار حول العالم للمساعدة في وقف انتشار فيروس كوفيد -19.

وأضاف الأمين العام الأممي وهو يقدم تقريرا عن الحرب في العراق “هناك فرصة للسلام لكننا بعيدون عنها. الحاجة ملحة. عاصفة كوفيد 19 قادمة الان إلى جميع مناطق الصراع”.

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى