موسكو تحذر واشنطن وكييف والناتو من أي خطوات طائشة حيال ترانسنيستريا

ميدفيديف يعلن استعداد روسيا للمضي حتى حدود بولندا للانتصار على أوكرانيا

بالتزامن مع  الحشد العسكري الأوكراني قرب حدود ترانسنيستريا، وجهت روسيا تحذيراً شديد اللهجة لكل من الولايات المتحدة والناتو وأوكرانيا، من أي خطوات طائشة حيال ترانسنيستريا (بريدنيسترفيا)،  مؤكدة أن أي استفزاز هناك لن يبقى دون رد، فيما أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري ميدفيديف، الجمعة، أن روسيا ستنتصر في أوكرانيا ومستعدة للمضي حتى “حدود بولندا” .

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها: “علما بما رصدته الدفاع الروسية من حشد للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية بالقرب من الحدود الأوكرانية مع إقليم ترانسنيستريا، ونشر المدفعية في مواقع إطلاق النار، فضلا عن الزيادة غير المسبوقة في تحليق المسيرات الأوكرانية فوق أراضي ترانسنيستريا، نحذر الولايات المتحدة والدول الأعضاء في الناتو ومن تحت وصايتهم من الأوكرانيين، من أي خطوات طاشة جديدة”.

وأكد البيان أن موسكو ثابتة في تأييدها لحل أي قضايا من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية، لكنه أضاف: “في الوقت نفسه، لا ينبغي لأحد أن يساوره أدنى شك في أن القوات المسلحة الروسية سترد بشكل مناسب على استفزازات نظام كييف، إن وقعت، وستضمن حماية مواطنينا، وقوات حفظ السلام الروسية، وأفراد المجموعة العملياتية للقوات الروسية والمستودعات العسكرية في منطقة كالباسكا في إقليم ترانسنيستريا”.

وشدد البيان على أن أي عمل يشكل تهديدا لأمنهم ستعتبره موسكو بمثابة “هجوم مباشر على روسيا، وفقا للقانون الدولي”.

وأمس الخميس أعلنت الدفاع الروسية أن قوات كييف تستعد لغزو جمهورية ترانسنيستريا بدعوى منع زحف الجيش الروسي على أوكرانيا من هناك، في خطوة تهدد القوات الروسية المتواجدة في ترانسنيستريا.

حتى حدود بولندا

وفي سياق آخر، أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري ميدفيديف، الجمعة، أن روسيا ستنتصر في أوكرانيا ومستعدة للمضي حتى “حدود بولندا”.

وكتب المسؤول الثاني في مجلس الأمن الروسي على تطبيق “تليغرام”: “سنحقق النصر”، مضيفا أن الهدف هو “دفع حدود التهديدات لبلادنا إلى أبعد ما يمكن، حتى لو كان ذلك حدود بولندا”.

وفي رسالته، اتهم ميدفيديف الحكومة الأوكرانية مجدداً بأنها من “النازيين الجدد” ترتكب “إبادة” بحق الناطقين بالروسية في أوكرانيا، وهي من التهم غير المبررة التي استخدمها الكرملين ذريعة لتبرير العملية العسكرية.

وقال ميدفيديف على “تليغرام”: “إذا كانت الولايات المتحدة تريد هزيمة روسيا، فعندئذ يحق لنا الدفاع عن أنفسنا بكل سلاح، بما في ذلك الأسلحة النووية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى