موسكو تدعو مجلس الأمن لجلسة رسمية تناقش تفجيرات خطي نورد ستريم

وسط تأكيدات رسمية أن حادثة تسريب الغاز من خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2 نتجت عن عمل تخريبي، تعتزم موسكو الدعةو لعقد جلسة رسمية في مجلس الأمن الدولي على خلفية الحادثة التخريبية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في بيان نشرته عبر حسابها على “تليغرام” اليوم الأربعاء: “تعتزم روسيا عقد جلسة رسمية في مجلس الأمن الدولي على خلفية الاستفزازات، التي يتعرض لها خطا أنابيب الغاز “التيار الشمالي 1″ و”التيار الشمالي2”.

وأعلنت شركة “نورد ستريم إيه جي”، المشغل لخط الغاز “نورد ستريم“، أمس الثلاثاء، أنه من المستحيل حاليا تحديد موعد استئناف عمل الخط؛ مشيرة إلى أنه تم تحديد الأضرار التي أصابت خط الغاز، وتقع في المنطقتين الاقتصاديتين للدنمارك والسويد.

وأصدرت الشركة بيانا، أكدت فيه أنها “ستستخدم كل مواردها من أجل تقييم الأضرار”؛ لافتة إلى أنه “من المستحيل حاليا تحديد موعد استئناف عمل خط أنابيب الغاز”.

يأتي ذلك في وقت، أشار فيه مسؤولون من الدنمارك إلى أن التسريب جاء بسبب “فعل متعمد”؛ وأنها كانت عبارة عن “انفجارات لم تحدث صدفة”.

من جهتها، أعلنت السويد فتح تحقيق في الأمر؛ لافتة إلى وجود إشارات أولية على أن الحادث متعمد.

كان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، صرح، أمس، بأن التسريب في خط “السيل الشمالي” لن يؤثر بشكل بارز على المرونة الأوروبية في مسألة الطاقة؛ مشيرًا إلى أن التقارير الأولية تكشف عن وجود نشاط تخريبي وراء التسريب، لكنه ليس بالأمر المؤكد.

من جانبه، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، أمام البرلمان الأوروبي، أن الحلف يتابع عن كثب تطورات الأوضاع بشأن “التيار الشمالي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى