موسكو تعلن تدمير راجمات صواريخ هيمارس وهاربون وأربعة مراكز قيادة للقوات الأوكرانية والمرتزقة

قالت موسكو اليوم الأحد، أن قوات بلادها دمرت راجمة صواريخ أخرى من طراز هيمارس في دونباس، كما دمرت مستودعا لصواريخ مضادة للسفن من طراز Harpoon في أوديسا بجنوب أوكرانيا.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية إن القوات الروسية دمرت بأسلحة برية عالية الدقة في منطقة كراسنو أرمييسك بدونيتسك، منصة إطلاق وعربة نقل وشحن لراجمة صواريخ من طراز HIMARS أمريكية الصنع.

وأضاف أن “صواريخ بعيدة المدى عالية الدقة أطلقت من الجو دمرت في أحد مباني مؤسسة صناعية في مدينة أوديسا مستودعا لتخزين صواريخ Harpoon المضادة للسفن التي سلمتها دول الناتو لأوكرانيا”.

وذكر المتحدث أن ضربات عالية الدقة شنتها القوات الجوية الروسية على نقطة الانتشار المؤقتة للواء الآلي 92 في منطقة خاركوف، أدت إلى مقتل ما يصل إلى 200 فرد، بالإضافة إلى تدمير أكثر من 10 مدرعات.

ونتيجة استهداف نقطة تمركز إحدى كتائب لواء المشاة الآلي 60 في مقاطعة زابوروجيه، تم القضاء على ما يصل إلى 65 من المسلحين القوميين وتدمير 10 قطع من المركبات الخاصة.

تدمير أربعة مراكز قيادة

وبالإضافة إلى ذلك، دمرت القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة خلال يوم أربعة مراكز قيادة، وستة مستودعات للذخيرة، وكذلك معدات عسكرية وقوات في 19 منطقة، وبين الذين قضوا مرتزقة أجانب في أربع نقاط انتشار مؤقتة في خاركوف ودونيتسك.

وأسقطت المقاتلات الروسية مروحية أوكرانية من طراز “مي-17” في الجو فوق دونيتسك، بينما دمرت

الدفاعات الجوية الروسية طائرة من طراز “سو-25” وطائرة بدون طيار في خاركوف، كما اعترضت صاروخا باليستيا من طراز “توتشكا-أو” و8 قذائف من راجمات صواريخ  “أوراغان” وHIMARS.

وهذا الاستهداف ليس الأول من نوعه للسلاح الأميركي، حيث سبق أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية، قبل 10 أيام، إن قواتها دمرت راجمتي “هيمارس” سابقتين، ومخازن ذخيرة خاصة بهما في شرق أوكرانيا.

وتعد الراجمة الأميركية نظاما صاروخيا مدفعيا عالي الحركة، وهو عبارة عن قاذفة صواريخ خفيفة جرى تطويرها في أواخر التسعينيات لفائدة الجيش الأميركي.

وتحمل الراجمة 6 صواريخ أو صاروخا واحدا توضع على المركبة التكتيكية المتوسطة، التي يبلغ وزنها 5 أطنان.

ويبلغ مدى الصواريخ نحو 480 كيلومترا، إلى جانب سرعة إطلاق تصل إلى 85 كيلومترا في الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى