موسكو سترد على قرار واشنطن تزويد أوكرانيا ب”الذخائر العنقودية”

أعلن رئيس لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد الروسي، فيكتور بونداريف، اليوم السبت، أن روسيا سترد على قرار واشنطن تزويد أوكرانيا ب”الذخائر العنقودية” استجابة للضرورة العسكرية، وقد يناقش مجلس الاتحاد الروسي الوضع، مشدداً إن استخدام الذخائر العنقودية هو أسلوب إرهابي في القتال.

وأشار النائب الروسي، حسبما أوردت الناطقة باسمه: “القنابل العنقودية محظورة بموجب القانون الدولي (اتفاقية الذخائر العنقودية لعام 2008). لم تصادق روسيا والولايات المتحدة على هذه الاتفاقية. بدأت الذخائر التقليدية في الولايات المتحدة في النفاذ. سيعاني السكان المدنيون من استخدام القنابل العنقودية”.

 

وبحسب تصريحات النائب، فإن هذا هو “أسلوب إرهابي في القتال”. ويقول في البيان: “سترد روسيا استجابة للضرورة العسكرية (تدمير مستودعات العدو التي تحتوي على الذخائر العنقودية)”.

وأضاف بونداريف: “حماية مواطني روسيا تعد أولوية للسلطات الحكومية الروسية، وعند استخدام القنابل العنقودية من قبل أوكرانيا، يمكن أن يناقش مجلس الاتحاد الروسي هذا الموضوع”.

وأمس الجمعة، أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، في بيان، الموافقة على تسليم نظام كييف ذخائر عنقودية، رغم إدراك خطرها على المدنيين.

وأعلن البنتاغون بالتزامن مع ذلك عن “حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، والتي تضمنت ذخائر عنقودية لقذائف المدفعية، و 32 عربة قتال مشاة من طراز برادلي، ونفس العدد من ناقلات الجنود المدرعة سترايكر، حيث بلغت قيمة الحزمة الجديدة 800 مليون دولار”.

وتواصل القوات المسلحة الروسية تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا، لدرء التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.

وحددت موسكو منذ إطلاق العملية، يوم 24 شباط / فبراير 2022، أهدافها بحماية سكان إقليم دونباس، والقضاء على التهديدات الموجهة لأمن روسيا، وإجبار أوكرانيا على الحياد العسكري، والقضاء على التوجهات النازية فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى