موسكو وبكين تشددان على دور منظمة شانغهاي في بناء هيكل أمني إقليمي

شدد وزيرا الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الصيني وانغ يي، اليوم الخميس، على “الدور الرائد لمنظمة شانغهاي للتعاون في بناء هيكل أمني إقليمي، وأشارا إلى المساهمة البناءة المهمة للمنظمة في عملية الحفاظ على السلام والاستقرار، وضمان التنمية الاقتصادية في أوراسيا”.

جاء ذلك خلال مباحثات لافروف مع نظيره الصيني وانغ يي، على هامش اجتماع وزراء خارجية منظمة شانغهاي للتعاون في طشقند، وتبادل فيها الجانبان وجهات النظر حول القضايا الرئيسية لمنظمة شنغهاي للتعاون، وآفاق تطورها على الساحة الدولية.

وحول منظمة شانغهاي قال لافروف: “الدول الراغبة في الانضمام لمنظمة شانغهاي للتعاون كأعضاء كاملي العضوية أو مراقبة تصطف عشية قمة المنظمة في سمرقند”.

وبشأن أفغانستان قال لافروف: “أفغانستان تحتل مكانة هامة في إطار مناقشاتنا… لدينا تقارب وثيق للغاية في المواقف مع أصدقائنا الأوزبك فيما يتعلق بضرورة الاعتراف بالواقع الحالي في أفغانستان والعمل مع القيادة الحالية على أساس هذا الواقع”.

وأكد لافروف، إن روسيا والصين تنميان العلاقات بشكل حيوي على الرغم من الوضع الجيوسياسي العالمي.

 

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية يتعلق بالعلاقات الثنائية بين موسكو وبكين بيان جاء فيه: “قدم الوزيران تقييما إيجابيا للحالة الراهنة للعلاقات الروسية الصينية، التي تستمر في التطور بشكل ديناميكي في ظل الوضع الجيوسياسي الصعب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى