نتنياهو وغانتس يعلنان تشكيل حكومة طوارئ

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب “الوحدة الوطنية” بيني غانتس، الأربعاء، الاتفاق على حكومة طوارئ.

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية بيني غانتس، الأربعاء، إنه توصل إلى اتفاق للدخول في حكومة واحدة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في خضم الحرب المستعرة مع حركة حماس.

وقال الجانبان في بيان مشترك: “في ختام لقاء بين رئيس الوزراء ورئيس الوحدة الوطنية اتفق الطرفان على تشكيل حكومة طوارئ ومجلس وزاري مصغر للشؤون الأمنية والسياسية (كابينت) لإدارة الحرب”.

وتابع الجانبان: “ونيابة عن الوحدة الوطنية، سيتم إضافة 5 وزراء دون حقيبة إلى الحكومة السياسية الأمنية أحدهم كمراقب وهم: بيني غانتس، وجدعون ساعر، وغادي آيزنكوت ووزيران آخران. وهذا طوال مدة الحرب”.

ووفقا للبيان المشترك “سيتم تشكيل مجلس كابينت الحرب من ثلاثة أعضاء هم رئيس الوزراء نتنياهو، وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الوحدة الوطنية غانتس، بالإضافة إلى غادي آيزنكوت والوزير رون ديرمر كمراقبين في مجلس كابينت الحرب”.

واستطردا: “سيتم حجز مكان في حكومة إدارة الحرب لرئيس المعارضة يائير لابيد في حال انضمامه”.

ولفتا إلى أنه “لن يتم خلال فترة الحرب طرح أي مشاريع قوانين أو قرارات حكومية لا تتعلق بسير الحرب. وسيتم تمديد جميع التعيينات العليا تلقائيًا خلال فترة الحرب”.

وكان نتنياهو قد التقى اليوم مع غانتس من أجل الاتفاق على تلك التفاصيل.

ولم يصدر إعلان من قبل زعيم المعارضة وزعيم “هناك مستقبل” يائير لابيد وزعيم حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان إلى الحكومة.

وقال أوفير جندلمان، المتحدث السابق باسم نتنياهو: ” تم تشكيل حكومة وحدة وطنية ستدير الحرب على حماس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى