نتنياهو يؤكد أن إسرائيل لا تخطط لإعادة احتلال قطاع غزة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس أن إسرائيل لا تخطط لإعادة احتلال قطاع غزة، مشيرا إلى أن القتال ضد حماس في غزة سيستمر وإن كان سيشمل مرورا آمنا للمدنيين بعيدا عن مواقع القتال، وفق ما نقلت شبكة (فوكس نيوز) الأميركية.

نتنياهو الذي كان يتحدث لشبكة فوكس نيوز قال “أعتقد أن أداء الجيش الإسرائيلي جيد بشكل استثنائي” منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف: “نحن لا نسعى إلى حكم غزة. ولا نسعى إلى احتلالها، لكننا نسعى إلى منحها ومنح أنفسنا مستقبلا أفضل”.

وقال إنه سيكون من الضروري تشكل حكومة مدنية في غزة، مشيرا إلى أن إسرائيل ستتأكد من عدم وقوع هجوم آخر على غرار ما حدث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف “لذلك يجب أن تكون لدينا قوة موثوقة يمكنها، إذا لزم الأمر، أن تدخل غزة وتقتل القتلة، لأن هذا هو ما سيمنع عودة ظهور كيان مثل حماس”.

وتابع قائلا إنه بعد الحرب “ما يجب أن نراه هو غزة منزوعة السلاح والتطرف ومعاد بناؤها”.

في غضون ذلك، أفاد مسؤولون أميركيون، أن إسرائيل مستعدة لتوسيع وقف إطلاق النار حال الاتفاق على إطلاق سراح الأسرى لدى حماس، وفق ما نقله أكسيوس.

كما أوضحوا أن واشنطن لا تنوي إجبار إسرائيل على وقف لإطلاق النار، مشيرين إلى أن الضغط الأميركي دفع إسرائيل للموافقة على وقف تكتيكي للقتال في غزة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن البيت الأبيض أن إسرائيل ستبدأ تطبيق هدنة مدتها أربع ساعات يوميا في شمال قطاع غزة من أجل السماح للسكان بالفرار من أعمال القتال.

واعتبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين إن الهدن خطوات مهمة إلى الأمام في وقت تشهد مدينة غزة بشمال القطاع معارك عنيفة.

وتستعر الحرب في غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حين باغتت حماس إسرائيل بهجوم غير مسبوق أسفر عن مقتل 1400 شخص غالبيتهم من المدنيين، وتمّ احتجاز أكثر من 240 رهينة أيضاً في القطاع، بحسب السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، تردّ إسرائيل بقصف جوي ومدفعي مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية بريّة لا تزال متواصلة، وبلغت حصيلة القتلى أكثر من عشرة آلاف قتيل، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى