مؤسس فاغنر: أوكرانيا تحشد لتنفيذ هجوم مضاد

في تسجيل مصور نشره بعض النشطاء على تويتر، حذر يفغيني بريغوجين مؤسس قوات فاغنر، اليوم الأحد، من عدم الأخذ بالتقارير التي تتحدث عن “الهجوم الأوكراني المضاد”.

وقال على أنه لا يجب الاستهانة بهجوم أوكرانيا المضاد، مؤكدا أن كييف حشدت بين 200 ألف إلى 400 ألف جندي لهذا الهجوم.

يأتي إعلان مؤسس فاغنر في الوقت الذي تتزايد فيه الشائعات حول هجوم مضاد أوكراني مرتقب مع حلول الربيع.

وتتوقع تقارير روسية وقوع هجوم خلال شهر أبريل، وعلى الجانب الأوكراني، يستحضر بشكل غامض تاريخ مايو أو يونيو لهذا الهجوم.

وتتعدد السيناريوهات المتوقعة للمنطقة التي سيستهدفها هذا الهجوم، أبرزها منطقة زابوريجيا، باتجاه ميليتوبول وبيرديانسك وبحر آزوف.

وأشار تقرير في صحيفة لوفيغارو الفرنسية إلى أن للهجوم في منطقة زابوريجيا مزايا عديدة لأوكرانيا، فيسمح لكييف بقطع الوجود الروسي في أوكرانيا نصفين؛ بين خيرسون ودونباس، ومثل هذه العملية من شأنها أن تضعف الوجود الروسي (في أوكرانيا) بشكل دائم، بعد أن كان الروس قد حققوا أكبر إنجازاتهم باستعادة التواصل الإقليمي (البري) بين شبه جزيرة القرم ودونباس.

كما أنه يبدو أن الجيش الروسي (في منطقة زابوريجيه) هو الأقل عدداً مقارنة بالمناطق الأخرى.

في حين لفت التقرير إلى أن خيار الهجوم في منطقة زابوريجيه يحمل صعوبات أيضاً بالنسبة للأوكرانيين، إذ إن المنطقة تحت سيطرة الروس منذ أكثر من عام، حيث تمكن الروس من تعزيز نظامهم الدفاعي في المنطقة وزرع كميات كبيرة من الألغام.

كما أن الدفاع يتمتع بميزة عددية على الهجوم، حيث يحتاج الهجوم إلى تفوق واضح بأعداد المهاجمين مقابل عدد المدافعين، إضافة إلى كون الجانب الروسي سيتجنب عامل المفاجأة؛ إذ يستعد لسيناريوهات الهجوم المضاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى