نتنياهو يرفض الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية

أعلن رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي بنيامين نتنياهو، الخميس، رفضه لأي اعتراف دولي بالدولة الفلسطينية خارج إطار “استئناف المحادثات المباشرة”، بين الأطراف الإسرائيلية والفلسطينية.

وأكد نتنياهو في تغريدة على حسابه في منصة “إكس”، أن “مواقفه يمكن تلخيصها في جملتين، أولاً أن إسرائيل ترفض رفضاً قاطعاً المطالب الدولية بالتوصل إلى تسوية دائمة مع الفلسطينيين، وثانيا أنه لن يتم التوصل إلى مثل هذا الترتيب إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة”.

وقال أن “إسرائيل ستُواصل معارضة الاعتراف الأحادي بدولة فلسطينية. معتبراً إن اعترافاً كهذا، في أعقاب هجوم 7 أكتوبر، سيُقدّم مكافأة هائلة لإرهاب غير مسبوق، ويمنع أي اتفاق سلام مستقبلي”.

وأضاف: “إسرائيل ترفض قطعاً الإملاءات الدولية بشأن تسوية دائمة مع الفلسطينيين”، مشيراً إلى أن هذه المفاوضات  يجب أن تكون “من دون شروط مسبقة”.

وكان وزيرا الأمن القومي والمالية الإسرائيليان الإرهابيان، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، رفضا أيضاً، الخميس، خطة في هذا الإطار تحدثت عنها صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة، تعمل مع حلفاء عرب على خطة كاملة لإرساء سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين، تشمل وقف القتال وإطلاق المحتجزين، ووضع جدول زمني لإقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف.

ونقلت “واشنطن بوست” عن مسؤولين أميركيين وعرب أن تنفيذ هذه الخطة سيبدأ بوقف للنار، يُتوقع أن يستمر ستة أسابيع على الأقل، على أمل التوصل إلى “اتفاق قبل 10 مارس”، موعد بدء شهر رمضان.

وواجهت هذه الخطة معارضة من الوزيرين الإسرائيليين اليمينيين المتطرفين، اللذين اعتبرا أن “دولة فلسطينية ستشكل تهديداً وجودياً لدولة إسرائيل”.

وكتب سموتريتش على منصة إكس: “لن نوافق أبداً على خطة مماثلة تقول في الواقع إن الفلسطينيين يستحقون مكافأة على المجزرة الرهيبة التي ارتكبوها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى