نتنياهو يعلن حالة الحرب

المقاتلون الفلسطينيون يسيطرون على 3 مستوطنات في غلاف غزة

في أول تعليق له على الهجمات المستمرة منذ صباح السبت بين حماس وإسرائيل، قال رئيس حكومة اليمين الفاشي في إسرائيل بنيامين نتنياهو: “نحن في حالة حرب”.

وذكر نتنياهو، في مقطع فيديو نشره على حسابه الرسمي في منصة “إكس”، “تويتر” سابقا: “نحن في حالة حرب، ولسنا في عملية”.

وأضاف: “شنت حماس هجوما قاتلا مفاجئا ضد دولة إسرائيل ومواطنيها”.

وتابع: “لقد أمرت أولا وقبل كل شيء بتطهير المستوطنات من المسلحين الذين تسللوا، وأمرت بعملية كبيرة – تعبئة الاحتياطيات على نطاق واسع. وسيدفع العدو ثمنا غير مسبوق”.

وأعلن الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إطلاق عملية “السيوف الحديدية” رداً على هجمات حماس.

وأضاف أن عشرات الطائرات الحربية تشن غارات في عدة مناطق على أهداف تابعة لحماس في قطاع غزة، مشيراً إلى استدعاء قوات كبيرة إلى منطقة الجنوب، وإعلان حالة استثنائية في الجبهة الداخلية حتى 80 كيلومتراً، مع تجنيد عشرات الآلاف من جنود الاحتياط.

ولفت إلى أنه “منذ ساعات الصباح تم إطلاق نحو 2200 قذيفة وصاروخ نحو دولة إسرائيل، بالإضافة إلى عمليات تسلل إلى بعض المناطق والبلدات”.

السيطرة على 3 مستوطنات

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن مسلحي حماس سيطروا على 3 مستوطنات على الأقل في غلاف غزة، بعد نحو 5 ساعات من بدء الهجوم المفاجئ للحركة، صباح السبت.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو مسلحي حماس في عدد من المستوطنات الإسرائيلية القريبة من غزة، بعد تسللهم عبر الحدود.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن الهجوم أسفر عن إصابة ما لا يقل عن 300 شخص نقلوا إلى المستشفيات، منهم 40 على الأقل في حالة خطيرة.

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على عدد الجنود الذين تم أسرهم، إلا أن الإعلام الإسرائيلي قال إن حركة حماس أسرت أكثر من 35 جنديا ومستوطنا إسرائيليا، فيما أفاد مصادر صحافية بمقتل 20 إسرائيلياً من بينهم رئيس مجلس مستوطنة شاعر عنيجف خلال اشتباكات مع مقاتلين فلسطينيين، في ظل سماع أصوات انفجارات في سماء القدس جراء صواريخ انطلقت من غزة.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قواته تخوض معارك “برية” السبت ضد مقاتلين فلسطينيين في المناطق المحيطة بقطاع غزة “بعد تسلل هؤلاء بالمظلات بحرا وبرا”.

قائد القسام

وكان قائد القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف، قد أعلن عن بدء عملية ضد إسرائيل أطلق عليها اسم “طوفان الأقصى”، مشيراً إلى أن الضربة الأولى شملت إطلاق أكثر من 5000 صاروخ وقذيفة على إسرائيل.

وأضاف الضيف أن “الاحتلال ارتكب مئات المجازر بحق المدنيين.. ودنس المسجد الأقصى.. وسبق أن حذرناه من قبل”.

وتابع: “بدءاً من اليوم ينتهي التنسيق الأمني، وكل من عنده بندقية فليخرجها فقد آن أوانها”، داعياً الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى التحرك ضد الاحتلال.

وصباح السبت، أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار من الغارات الجوية في أنحاء البلاد.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن عددا من المسلحين الفلسطينيين تسللوا إلى إسرائيل من قطاع غزة، وأمرت السكان على طول المنطقة الحدودية بالبقاء في منازلهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى