نتنياهو يهدد بالرد على عملية القدس وواشنطن تشعر ب”الصدمة”

بايدن يطلب من فريقه للأمن القومي "تقديم كل الدعم لإسرائيل"

هدد رئيس الحكومة الإسرائيلية الفاشية بنيامين نتنياهو، بالرد على العملية التي وقعت في القدس الشرقية الجمعة، وأسفرت عن مصرع 8 مستوطنين متطرفين.

وأضاف نتنياهو في تصريحات تلفزيونية عقب العملية، أن القرارات بالردود التي اتخذت ستعرض على الكابينت (المجلس الوزاري المصغر).

وقال الذي تفقد موقع الحادث: “نحن أمام واحدة من العمليات الصعبة التي شهدناها في السنوات الأخيرة. أثمن قوات الأمن التي ردت بسرعة”.

وتابع: “يجب العمل بإصرار وهدوء أعصاب. أدعو المواطنين للتريث. اتخذنا عدة قرارات حول خطوات فورية الليلة”.

وجّه الرئيس الأميركي جو بايدن فريقه للأمن القومي، بتقديم المساعدة لنظرائهم الإسرائيليين، بعد مصرع 8 أشخاص وإصابة آخرين في إطلاق نار على كنيس يهودي على أطراف القدس الشرقية، الجمعة.

كما أعلن البيت الأبيض أن بايدن طلب من فريقه للأمن القومي “تقديم كل الدعم المناسب لمساعدة الجرحى وتقديم مرتكبي هذه الجريمة المروعة إلى العدالة”.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى دانت الهجوم.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في بيان: “ندين بشدة الهجوم الشنيع المروع الذي وقع هذا المساء في كنيس يهودي بالقدس. نشعر بالصدمة والحزن بسبب فقدان الأرواح”.

وأضافت: “الهجوم وقع بشكل درامي في اليوم العالمي لذكرى الهولوكوست، الذي يحيي فيه العالم ذكرى من ماتوا في الهولوكوست”.

كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل للصحفيين: “هذا مروع للغاية. إننا ندين بأشد العبارات هذا “الهجوم الإرهابي” الواضح. التزامنا أمن إسرائيل يبقى صارما ونحن على اتصال مباشر مع شركائنا الإسرائيليين”، مضيفاً “نحن نتضامن مع الشعب الإسرائيلي”.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أن هذا الهجوم “لن يغير برنامج رحلة (وزير الخارجية أنتوني) بلينكن إلى المنطقة”، الذي يبدأ زيارة تبدأ الأحد وتستمر حتى الثلاثاء، وتشمل كلا من مصر وإسرائيل والضفة الغربية.

وبحسب باتيل، فإن بلينكن سيناقش “الخطوات التي يتعين اتخاذها لتهدئة التوترات”.

وقتل 8 مستوطنين متطرفين في كنيس يهودي بحي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة، ونفذه مسلح فلسطيني” حسبما أعلنت الشرطة وفرق الإسعاف الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى