نظام أردوغان يعزل 47 رئيس بلدية منتخب خلال عام واحد

نفذ رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان تهديداته التي أعلنها قبل الانتخابات البلدية التركية التي أجريت في 31 مارس/ آذار 2019 ضد حزب الشعوب الديمقراطي بفرض الوصاية على البلديات التي سيفوز بها أعضاء الحزب في الانتخابات المحلية الأخيرة، وقام بعزل 47 رئيس بلدية منتمي للحزب، خلال عام واحد فقط.

الانتخابات الأخيرة تمكن خلالها أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي من الفوز بـ 65 بلدية، إلا أنه لم تكتمل السنة الأولى لانتخابهم في المنصب حتى فرضت وزارة داخلية نظام أردوغان بفرض الوصاية على 40 بلدية وعزلت 7 آخرين بقرارات قضائية.

وكان أردوغان قد هدد في 25 فبرار/ شباط 2019، أي قبل شهر تقريبًا من انتخابات المحليات بفرض الوصايات على البلديات التي يفوز فيها حزب الشعوب الديمقراطي، قائلًا: “إنهم يقولون إنهم سيفوزون مرة أخرى في البلديات التي فرضت عليها الوصاية القضائية من قبل. وأنا أقول لهم: حتى لو فزتم بالبلديات فإننا لن نترك لكم هذه البلديات بل سنفرض عليها وصاية مرة أخرى”.

وتلاحق وزارة داخلية النظام التركي منذ أغسطس/ آب العام الماضي الذي أعلنت فيه نتيجة الانتخابات البلدية، رؤساء البلديات الأكراد المتخبين بالاعتقال والإقالة من منصبهم.

وكان وفد البرلمان الأوروبي انتقد خلال زيارته تركيا الشهر الماضي، انتقد عزل رؤساء البلديات الأكراد المنتخبين وتعيين وصاة بدلًا منهم، وطالب بعدم المساس باستقلالية القضاء.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي كشف وزير داخلية النظام التركي سليمان صوليو أن أكثر من 40 رئيس بلدية حكم عليهم بالسجن، وأنه تم اعتقال 19 من هؤلاء.

وتعليقا على عزل رؤساء البلديات المنتخبين، دعا حزب الشعوب الديمقراطي في وقت سابق لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، وقال إن “الحكومة التي فقدت دعم الأغلبية في انتخابات المحليات في 31 مارس/ آذار وإعادتها في 23 يونيو/ حزيران، وفقدت مشروعيتها في المجتمع، تغتصب إرادة الشعب من خلال أساليب سياسية انقلابية، مثل عزل رؤساء البلديات. لا يمكنها أن تدير المجتمع، أكثر من ذلك بالطرق غير القانونية وغير المشروعة”.

يشار إلى أن حال البلديات الكبرى التي فاز بها حزب الشعب الجمهوري المعارض ليس أفضل بكثير، حيث يعرض عمد البلديات إلي مضايقات وعراقيل، اشتكى منها أكرم إمام أوغلو رئيس بلدية إسطنبول، ونصور يافاش رئيس بلدية أنقرة.

 

 

الأوبزرفر العربي- أنقرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى