هدنة مدتها 24 ساعة في السودان

الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يؤكدان موافقتهما على الهدنة

فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة لليوم الرابع على التوالي في الخرطوم، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وارتفاع عدد القتلى بين المدنيين إلى 185 و1800 مصاب وفق المفوض الأممي لحقوق الإنسان، أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، شمس الدين كباشي، أن مجلس السيادة وافق على هدنة لمدة 24 ساعة، ابتداء من مساء الثلاثاء، وذلك بعد ساعات من إعلان قوات الدعم السريع الشيء نفسه.

وقال كباشي إن الجيش السوداني سيلتزم بالهدنة وسيراقب مدى التزام قوات الدعم السريع بها.

وكان قائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، الملقب بحميدتي أعلن في وقت سابق، أنه وافق على هدنة لـ 24 ساعة.

وقال في تغريدة على حسابه في تويتر، اليوم الثلاثاء، إن قوات الدعم السريع أكدت موافقتها على هدنة لمدة 24 ساعة لضمان المرور الآمن للمدنيين وإجلاء الجرحى، بعد مكالمة مع وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن بوقت سابق اليوم.

كذلك، أكد المستشار السياسي لنائب رئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع، يوسف عزت، في اتصال مع “العربية” أنه لا يوجد لديهم أي اعتراض على الهدنة المقترحة، مضيفاً: “سنتصرف بمسؤولية كاملة تجاهها”.

من جانبه، رحب رئيس حزب الأمة السوداني فضل الله برمة ناصر بالهدنة المعلنة لمدة 24 ساعة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع

وقال ناصر، “نعمل على تكوين مركز إتصال موحد يضم القوى السياسية والثلاثية والرباعية”، مبيناً أن مركز الاتصال هدفه المبادرة للتعامل مع الأزمة وتقديم مبادرة موحدة بواسطة القوى السياسية.

بدورها، دعت حركة العدل والمساواة الجيش السوداني والدعم السريع إلى الالتزام بالهدنة.

كذاك، رحب رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير بالهدنة، وقال “نتمنى الالتزام الكامل بها. وهناك اتصالات جارية للاتفاق على آلية مراقبة للهدنة”.

وأردف قائلاً “نتمنى أن تؤدي هذه الاتصالات بالإضافة لآلية المراقبة إلى تطوير الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى