واشنطن سلّمت أوكرانيا ما يلزمها من مساعدات عسكرية لشنّ “هجومها المضاد”

سلّمت الولايات المتحدة قرابة 100% من المساعدات العسكرية التي طلبتها أوكرانيا لشن هجومها المضاد ضد القوات الروسية، معلنة أن إلى أن الإمدادات العسكرية لكييف ستتواصل، وفقاً لما أعلنه البيت الأبيض.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، أن الإدارة الأمريكية تتوقع “استمرار تلقي الدعم من مجلس الشيوخ (فيما يتعلق بتخصيص حزم مساعدات دفاعية جديدة) في الأيام والأسابيع المقبلة”.

وأضاف: “بناء على مفاوضاتنا مع الأوكرانيين حول ما يحتاجونه لهجوم الربيع المخطط له، قمنا بتسليم كل شيء تقريبا كان موجودا في تلك القائمة.. لقد أكملنا (عمليات تسليم) ما يقرب من 100% مما طلبوه”.

ووفقا له، فإن هذا ينطبق على كل من المساعدة المادية وتدريب القوات الأوكرانية، وقال كيربي: “إنه مزيج بينهم لا يمتلكون أسلحة فحسب، بل يمتلكون المهارات اللازمة لاستخدامها”.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض: “ستشاهدون حزم مساعدات جديدة منا في القريب العاجل”.

يذكر أن القائد العام للقوات الأوكرانية فاليري زالوجني، قال، أمس الأحد، إنه ناقش مع القائد العام لقوات حلف شمال الأطلسي “الناتو” كريستوفر كافولي، تزويد كييف بالأسلحة والمعدات.

وقال زالوجني في بيان، إنه ناقش مع كافولي، الذي يتولى أيضا قائد القوات الأمريكية في أوروبا تفاصيل الوضع العملياتي على طول خط المواجهة بأكمله، مضيفا: “لقد وضعنا لأنفسنا هدفا وهو الاستعداد بطريقة تمكن من إكمال مهام معينة تتطلب مزيد من الأسلحة والذخائر”.
وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في وقت سابق، إنه تم استخدام الإمكانات والقدرات القتالية لجميع دول “الناتو” ضد روسيا مع بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى