وزارة الدفاع التركية تعلن تدمير 15 موقعاً تابعاً لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، تدمير 15 موقعاً تابعاً لحزب العمال الكردستاني، إثر عملية جوية استهدفت منطقة هاكورك في إقليم كردستان، شمالي العراق، في إطار استمرار العمليات العسكرية التي تشنها أنقرة ضد مسلحي الحزب.

وشدد بيان وزارة الخارجية التركية على “اتخاذ كافة التدابير للحيلولة دون إلحاق ضرر بأي مدني أو عنصر من القوات الصديقة أو بالأصول التاريخية والثقافية والبيئة خلال العملية”.

وذكرت الوزارة التركية، في بيان، أن “العملية جرت بهدف إنهاء الهجمات الإرهابية من شمال العراق، عبر تحييد تنظيم حزب العمال الانفصالي والعناصر الإرهابية الأخرى، ولضمان أمن حدود البلاد، بما يتماشى مع حق الدفاع عن النفس وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة”.

وأضافت أن “الأهداف المذكورة تتكون من كهوف ومخابئ وملاجئ ومستودعات، ويرجح أنها كانت تضم قيادات إرهابية لحظة القصف”، مشيراً إلى “حرص وزارة الدفاع التركية على استخدام ذخائر محلية ووطنية خلال العملية”.

والأسبوع الماضي، أفادت مصادر أمنية تركية، بمقتل عضو في حزب العمال الكردستاني يدعى جاهد أكتاي، كان مدرجاً على القائمة البرتقالية لـ”الأشخاص المطلوبين بتهمة الإرهاب”، بالإضافة إلى 13 مسلحها بسلسلة من الضربات الجوية استهدفت حدود محافظتي أربيل ودهوك.

ومنذ منتصف عام 2021، تستهدف العمليات العسكرية التركية البرية والجوية مقار وعناصر حزب العمال الكردستاني في الشمال العراقي، وتحديداً مناطق ضمن إقليم كردستان، وتقع أغلبها بمحاذاة الحدود مع تركيا، حيث يتخذ الحزب منها منطلقا لشن الهجمات في الداخل التركي.

وأدّت تلك العمليات خلال الفترة الماضية إلى مقتل المئات من مسلحي الحزب وتدمير مقار ومخازن سلاح ضخمة تابعة له، وفقاً لبيانات وزارة الدفاع التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى