وزيران أمريكان سابقان: الهزيمة ليست خياراً أمام الرئيس الروسي

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، كوندوليزا رايس، وأيدها وزير الدفاع الأمريكي السابق، روبرت غيتس، على أن الهزيمة ليست خيارا أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وإن موسكو عازمة على الحفاظ على السيطرة على الأراضي التي صوتت لتصبح جزءا من روسيا وسط العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقال الوزيران السابقان في مقال مشترك لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية: “بالنسبة إلى بوتين الهزيمة ليست خيارا. لا يمكنه التنازل لأوكرانيا عن المقاطعات الشرقية الأربع التي أعلنها جزءا من روسيا”.

 

وأضافا: “إذا لم يتمكن من النجاح عسكريا هذا العام، فيجب عليه الاحتفاظ بالسيطرة على المواقع شرقي وجنوبي أوكرانيا التي توفر نقاط انطلاق مستقبلية لتجدد الهجمات للسيطرة على بقية ساحل البحر الأسود الأوكراني، والسيطرة على منطقة دونباس بأكملها ثم التحرك غربا”.

ووفقا لرايس وغيتس، فإن معظم القدرة الصناعية والثروة المعدنية لأوكرانيا تحت السيطرة الروسية، في حين عانت البنية التحتية والاقتصاد الأوكرانيين بشكل كبير.

وقالت رايس وغيتس إنها “تعلق الآمال على بوتين للتحلي بالصبر لتحقيق أهدافه”.

وشددا على أن كييف تعتمد اعتماداً كلياً تقريبا على المساعدات الغربية ويجب على الولايات المتحدة زيادة إمداداتها العسكرية إلى أوكرانيا إذا أرادت أن تطرد القوات الأوكرانية القوات الروسية.

ويقول المقال المشترك: “في غياب انفراجة أوكرانية كبيرة أخرى ونجاح ضد القوات الروسية، ستزداد الضغوط الغربية على أوكرانيا للتفاوض على وقف إطلاق النار مع مرور أشهر من الجمود العسكري”.

يشار إلى نه بعد ساعات من وقف إطلاق النار المعلن من موسكو في أوكرانيا، استأنفت القوات الروسية قصفَها بصواريخ “غراد” على نقاط عسكرية في مدينة أفديـفكا المتاخمة لدونيتسك، بحسب مع أعلنته مصادرُ محلية في المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى