وزير الجيوش الفرنسية يحذر من “انهيار” منطقة الساحل الإفريقية

مالي فضّلت قوات فاغنر على الجيش الفرنسي

في ظل تصاعد أنشطة المنظمات الإرهابية، وطرد القوات الفرنسية التي أعقبت سلسلة الانقلابات العسكرية في بعض دولها، حذّرت فرنسا الجمعة، من “انهيار” منطقة الساحل الإفريقية.

وقال وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان لوكورنو، أن الانقلابات العسكرية التي شهدتها مؤخرا منطقة الساحل وجنوب الصحراء الإفريقية في مالي وبوركينا فاسو والنيجر ستؤدي إلى “الانهيار”.

واعتبر لوكورنو في حديث نشرته صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية على موقعها الإلكتروني مساء الجمعة، أن انسحاب القوات العسكرية الفرنسية من مالي وبوركينا فاسو وقريبا من النيجر، لا يعد إخفاقا للسياسة الفرنسية بقدر ما هو “فشل” للدول الثلاث التي شهدت انقلابات عسكرية في الأعوام الأخيرة.

وأضاف، “النظام (العسكري) في مالي فضّل قوات فاغنر على الجيش الفرنسي. رأينا النتيجة: منطقة باماكو باتت منذ ذلك الحين مطوقة من قبل الجهاديين”. وأضاف “الساحل مهدد بالانهيار… كل ذلك سينتهي بشكل سيئ للمجالس العسكرية” الحاكمة في الدول الثلاث.

وتابع “ويقولون لنا إن المشكلة هي فرنسا! لقد كنا الحل بالنسبة إلى الأمن في منطقة الساحل”، مشيرا إلى أن بلاده تمكنت من القضاء على العديد من الخلايا الجهادية في المنطقة وتوفير “الأمن” لآلاف من المدنيين قبل أن تضطر إلى سحب قواتها العسكرية.

وقال “الطلب منا الرحيل كان كافيا ليستأنف الإرهاب نشاطه”، مشيرا إلى “تسجيل 2500 حالة قتل في بوركينا فاسو على صلة بالإرهاب” منذ الانقلاب العسكري في أيلول/سبتمبر 2022.

وحذّر من أن “مالي باتت على شفير التقسيم، والنيجر للأسف ستتبعها على المسار ذاته”، سائلا “هل يتم تحميلنا المسؤولية إذا كان بعض الأطراف المحليين يفضلون الصراعات العشائرية وازدراء الديمقراطية، بدلا من مكافحة الإرهاب؟ لا أعتقد ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى