وزير الخارجية الروسي: الغرب سيشهد انخفاضاً خطيراً في قدرته على توجيه الاقتصاد العالمي

الولايات المتحدة تدفع الدول لاتخاذ مواقف "أكثر عدائية" تجاه موسكو

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن الغرب سيشهد قريبا انخفاضاً خطيراً في قدرته على “توجيه الاقتصاد العالمي”، وسيكون مجبراً على التفاوض، متهماً الولايات المتحدة بأنّها تدفع الدول لاتخاذ مواقف “أكثر عدائية” تجاه موسكو.

جاء ذلك خلال لقاء للوزير لافروف مع رؤساء ومديري وسائل الإعلام الروسية، اليوم الاثنين، حيث تابع الوزير بأن الغرب حينها سيتعين عليه التفاوض، بصرف النظر عن رغبته في ذلك من عدمها.

وتابع وزير الخارجية الروسي قائلاً: “ما نراه الآن من محاولات من جانب الولايات المتحدة للضغط على جميع الدول لاتخاذ موقف ضد روسيا، والانضمام للعقوبات ضدها، يجسد تنبؤات (الفيلسوف والسياسي الاقتصادي الأميركي) فرانسيس فوكوياما بنهاية التاريخ على أرض الواقع”.

وأضاف لافروف، تريد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن “نهاية التاريخ، أي الهيمنة الكاملة للأيديولوجية الليبرالية في العالم، “عندما أعلن فرانسيس فوكوياما قبل 30 عاما، حتى قبل ذلك، أن نهاية التاريخ قد جاءت، عندما كان يقصد بهذا الهيمنة الكاملة للأيديولوجيا الليبرالية والديمقراطية وأسلوب الحياة الليبرالي وهذا يعني أن النظام العالمي المنافس، ولقد اختفت الاشتراكية”، وبعد فترة سخر منها بسرعة. وبدأوا يقولون: هذه هي الطريقة التي أخطأ بها فرانسيس، لست بحاجة إلى إجراء توقعات بشكل قاطع. إذا نظرت إلى السياسة التي تنتهجها إدارة بايدن، فإنهم يريدون هذا بالضبط”.

وتابع: “إذا نظرت إلى السياسات التي تتبعها إدارة (الرئيس الأميركي جو) بايدن، فهم يريدون هذا بالضبط. يريدون نهاية التاريخ ليس فقط في أعمال المحللين السياسيين وعلماء السياسة”.

لكنه أكد على أن “التاريخ لا ينتهي، ولا توجد نهاية للتاريخ، الذي يتجه موضوعياً نحو عالم متعدد الأقطاب”.

وشدد لافروف على أن عدداً من الدول، بل وعدداً من السياسيين، حتى داخل الولايات المتحدة، يفهمون ضرورة الحياة جنباً إلى جنب، وبدأت أصواتهم في الظهور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى