وزير الخارجية الصيني لنظيره الأمريكي: تايون القضية الرئيسية في العلاقات الصينية الأمريكية

خلال اجتماعه مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، أعلن  وزير الخارجية الصيني، تشين غانغ، أن “تايوان هي القضية الرئيسية في العلاقات الصينية الأمريكية وتشكل الخطر الأكبر عليها”، وأن “العلاقات بين الصين والولايات المتحدة في أدنى مستوى لها بما يتعارض مع مصالح كلا البلدين”.

وقال تشين غانغ لوزير الخارجية الأميركي، إن “قضية تايوان هي جوهر المصالح الأساسية للصين، وهي أهم قضية في العلاقات الصينية-الأميركية والتهديد الأبرز” لها، وفق ما نقل عنه تلفزيون “سي سي تي في” الرسمي.

كما أكد الوزير الصيني لبلينكن التزام بكين ببناء علاقات مستقرة مع واشنطن.

بدورها، أعلنت الخارجية الأمريكية في بيان أن “وزير الخارجية الأمريكي أجرى مفاوضات موضوعية وبناءة مع نظيره الصيني في بكين”.

وأكد بلينكن لنظيره الصيني أن الولايات المتحدة ستستمر في حماية مصالحها وقيمها ودعاه لزيارة واشنطن لمواصلة الحوار.
الخارجية الأمريكية

وأفاد البيان بـ”دعوة وزير الخارجية للوزير الصيني إلى واشنطن لمواصلة المناقشات، واتفقا على تحديد موعد زيارة متبادلة في وقت مناسب للطرفين”.

والتقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين، في بكين كبير مسؤولي الشؤون الخارجية الصيني وانغ يي، في اليوم الأخير من زيارته لهذا البلد تهدف إلى تحسين العلاقات المتوترة بشدة.

وكان وزير الخارجية الأميركي، قد حط أمس الأحد، في بكين، بعد تأجيل زيارته السابقة التي كانت متوقعة في فبراير الماضي بسبب تحليق ما يشتبه في أنه منطاد تجسس صيني في المجال الجوي الأميركي، ليصبح أكبر مسؤول أميركي يزور الصين منذ تولى الرئيس جو بايدن منصبه في يناير الثاني 2021.

واستقبل تشين غانغ، وزير الخارجية الصيني، الزائر الأميركي الرفيع، والوفد المرافق له عند باب فيلا في ساحة قصر دياويوتاي للضيافة في بكين، حيث أجرى الاثنان محادثة قصيرة باللغة الإنجليزية قبل أن يتصافحا أمام العلمين الصيني والأميركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى