وزير الدفاع الروسي: أوكرانيا حشدت قوات كثيرة قرب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الإثنين، أن أوكرانيا حشدت قوات كثيرة قرب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد، وربما تستعد لمحاولة استعادتها بالقوة، وهو أمر تنفيه كييف.

وأضاف شويغو، إن روسيا ترفض فكرة أن تكون أوكرانيا دولة نووية، وإنه “لا يستبعد” ظهور أسلحة نووية تكتيكية على أراضيها.

وأوضح أن قوات حرس الحدود متأهبة في دونباس، لافتاً إلى رصد مجموعات “تخريبية” في وقت سابق الاثنين، قرب الحدود مع أوكرانيا.

إحباط عملية انتهاك الحدود الروسية

وتمكنت اليوم الإثنين، القوات الروسية من إحباط عملية انتهاك الحدود الروسية قامت بها مجموعة تخريبية جاءت من جهة أوكرانيا، وقتلت 5 متسللين من أفراد المجموعة بحسب بيان للجيش الروسي .

وجاء في بيان أصدرته المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية أن دورية لحرس الحدود الروسية رصدت عملية تسلل عبر الحدود في حوالي الساعة الـ 6:00 قرب إحدى بلدات مقاطعة روستوف الحدودية.

وتابع البيان أن الدورية طلبت إرسال فريق من القوات المسلحة الروسية المكلفة بدعم أداء حرس الحدود في المنطقة إلى مكان الحادث، وأنه خلال الاشتباك عبرت ناقلتان مدرعتان أوكرانيتان الحدود الروسية بهدف إجلاء المتسللين بشكل طارئ، وتم القضاء عليهما بنيران الوسائل الروسية المضادة للدبابات.

وأشار البيان إلى عدم سقوط إصابات أو ضحايا في صفوف العسكريين الروس.

المخاوف الغربية

وفي سياق الأزمة الأوكرانية، قال 3 مسؤولين غربيين، الاثنين، إن المخاوف الغربية من هجوم روسي لأوكرانيا، زادت خلال الأيام الماضية، وإن التوقعات “قاتمة” على ما يبدو.

وأضاف المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم، أن الوحدات العسكرية الروسية تستعد لغزو أوكرانيا، وأن هناك تصعيداً بشأن ما يُعتقد أنها استفزازات في منطقتين انفصاليتين مدعومتين من روسيا في أوكرانيا.

وأكد المسؤولون أن الصورة العامة “قاتمة للغاية على الحدود الأوكرانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى