وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة

قادة العالم ينعون الرئيس الراحل وبلدان تعلن الحداد وتنكيس الأعلام

أعلنت وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الجمعة، وتقام صلاة الجنازة على جثمان الراحل بعد صلاة المغرب، على أن تقام صلاة الغائب على روحه في جميع مساجد الدولة.

“ونعت وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه الجمعة 13مايو”، وفقا لـ”وام”.

وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مدة 40 يوما، اعتبارا من الجمعة، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3  أيام اعتبارا من الجمعة.

الشيخ محمد بن راشد

ونعى الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي، الفقيد الراحل، وكتب على تويتر: “بقلوب يعتصرها الحزن .. وبنفوس مؤمنة بقضاء الله وقدره .. ننعى راعي مسيرتنا .. ورئيس دولتنا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لشعب الإمارات وللشعوب العربية والإسلامية وللعالم .. اللهم إنه حط رحاله عندك .. فأكرم وفادته.. ووسع مدخله .. وإجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة .. آمين”.

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

ونعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ خليفة بن زايد.

وكتب على تويتر: “إنّا لله وإنّا إليه راجعون.. فقدت الإمارات ابنها البار وقائد (مرحلة التمكين) وأمين رحلتها المباركة.. مواقفه وإنجازاته وحكمته وعطاؤه ومبادراته في كل زاوية من زوايا الوطن.. خليفة بن زايد، أخي وعضيدي ومعلمي، رحمك الله بواسع رحمته وأدخلك في رضوانه وجنانه”.

السعودية

وأعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان عن “بالغ التعزية والمواساة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وعائلة آل نهيان”، لوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وجاء في بيان أصدره الديوان الملكي السعودي، الجمعة، أن الملك سلمان وولي عهده تلقيا “ببالغ الحزن وعظيم الأسى” نبأ وفاة رئيس دولة الإمارات الذي قالا إنه “قائد قدم الكثير لشعبه وأمته والعالم”.

وأكدا، بحسب البيان، أن “المملكة العربية السعودية وشعبها إذ يشاطرون الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة أحزانهم، ليسألون الله العلي القدير أن يلهم الجميع الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على دولة الإمارات العربية المتحدة الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار”.

مصر تعلن الحداد

وأعلنت مصر “حالة الـحداد العام فـي جميع أنحاء الجمهورية” لمدة 3 أيـام حداداً علـى وفـاة “الشيخ خليفة بـن زايد آل نهيان رئيس دولة الأمارات العربيـة المتحدة الشقيقة”.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، إن حالة الحداد تبدأ مـن الجمعة، وأضاف أن “الأمة العربية فقدت اليوم، أحد رموزها المخلصين، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، زعيماً حكيماً وهب حياته لبلاده ومد أيادي الإمارات البيضاء بالبناء والدعم والتعاون لسائر دول الأمتين العربية والإسلامية، امتداداً لتاريخ طويل من العطاء لدولة الإمارات أرساه والده المغفور له الشيخ زايد آل نهيان، حكيم العرب، وليسطر صفحات جديدة من الخير والنماء، ولتحقق الإمارات في عهده نهضة وحداثة يشهد لها العالم”.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن “مصر قيادةً وحكومةً وشعباً لم ولن تنس مواقف الشيخ خليفة آل نهيان الأخوية الداعمة والقوية في أدق الظروف، والتى سجلها وكتبها التاريخ بحروف من نور”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نعى الشيخ خليفة بن زايد، وكتب عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي: “أنعي بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائدًا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجاً للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم”.

وأضاف: “لقد كان الشيخ خليفة محباً لمصر بحق، وصديقاً مخلصاً في كل الظروف والأحوال، فباسمي واسم شعب مصر أتقدم بالتعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعباً في هذا المصاب الجلل، وأدعو الله عز وجل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، وللإمارات الشقيقة بدوام التقدم والعزة”.

بوتين

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تعازيه في وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وفقا للكرملين.

لبنان

وفي لبنان، أصدر رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي قراراً بإعلان الحداد الرسمي “على فقيد الأمة العربية والعالم الإسلامي وصديق لبنان، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة”.

ويقضي القرار بتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام اعتباراً من الجمعة وحتى الأحد، ووجه جميع الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات بتعديل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون “بما يتوافق مع هذه المناسبة الأليمة”.

البحرين والكويت والسلطة

وفي البحرين، نعى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الجمعة، رئيس الإمارات الراحل ووصفه بأنه كان “قائداً حكيماً كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية”.

وقرر إعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في المملكة لمدة 3 أيام.

وفي الكويت، قرر ديوان الخدمة المدنية تعطيل العمل 3 أيام اعتباراً من الجمعة، بحسب وكالة أنباء الكويت (كونا).

في فلسطين، نعى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها وشعوب الأمتين العربية والإسلامية والعالم، الراحل، وقرر إعلان الحداد وتنكيس الأعلام في الدولة ليوم واحد هو السبت.

الولايات المتحدة

ونقل البيت الأبيض عن الرئيس الأميركي جون بايدن، قوله إن الرئيس الراحل كان شريكاً وصديقاً حقيقياً للولايات المتحدة، معرباً عن “أحر التعازي لأسرة الشيخ خليفة ولجميع الإماراتيين في حزنهم على هذه الخسارة الفادحة”.

وقال بايدن في بيان: “سنكرم ذكرى الشيخ خليفة بمواصلة تعزيز العلاقات الراسخة بين الحكومتين والشعبين الأميركي والإماراتي”.

وكتب رئيس النظام التركي التركي رجب طيب أردوغان على “تويتر”: “تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي أخي العزيز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أسأل الله له الرحمة، وأقدّم خالص التعازي إلى شعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة”.

الأردن

وقال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إن الرئيس الراحل كان أخاً وصديقاً وكان قائداً فذاً، معرباً عن خالص عزائه لدولة الامارات في مصابها الجلل.

العراق

وقال الرئيس العراقي برهم صالح في تغريدة على “تويتر”: “ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية، وباسمي واسم شعب العراق اتقدم باحر التعازي لدولة الامارات العربية المتحدة قيادة وشعباً بهذا المصاب الجلل”.

سوريا

الرئيس السوري بشار الأسد: ” كان للفقيد عظيم الأثر في نهضة الإمارات العربية المتحدة والمكانة الكبيرة التي حققتها وسيبقى الشعب الإماراتي والشعوب العربية يذكرون مآثره وأياديه البيضاء على الدوام.”

السودان

ونعى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الرئيس الإماراتي الراحل ووصفه بأنه كان “قائداً فذاً ورجلاً حكيماً أسهم في نهضة بلاده، حتى صارت نموذجاً يحتذى في التنمية والتطور”.

وأضاف في بيان: “كان الراحل من الذين عملوا بمثابرة وإخلاص من أجل تعزيز العمل العربي المشترك ونصرة القضايا العربية إقليمياً ودولياً، وقد شهدت العلاقات السودانية الإماراتية في عهده تطوراً ملحوظاً انعكس في التعاون البناء والمثمر في مختلف المجالات بين البلدين”.

وأرسل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون برقية عزاء تقدم فيها “باسمه وباسم الشعب الجزائري بأخلص التعازي وصادق المواساة إلى دولة الإمارات قيادة وشعباً”.

وأعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد عن خالص عزائه في وفاة الشيخ خليفة.

ليبيا

وأرسل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، برقية عزاء في وفاة فقيد الأمة العربية الشيخ خليفة بن زايد.

وقال المنفي: “تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وأمام هذا المصاب الجلل، والفاجعة الأليمة ، فإنه لا يسعنا إلا أن نتقدم إلى الشعب الإماراتي الشقيق، وإلى أسرة الفقيد بخالص عبارات التعزية والمواساة، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم جميعاً جميل الصبر والسلوان”.

دحلان

ونعى القيادي الفلسطيني، محمد دحلان، بأصدق مشاعر الحزن والأسى رجلاً من أعز الرجال، وقائداً فذاً من أعظم القادة، المغفور لله بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وراعي مسيرتها.

وقال دحلان في تصريح له عبر حسابه “فيسبوك” ، اليوم الجمعة، “فقدنا اليوم قائداً حكيماً حمل أعباء دولة الإمارات في مرحلة التمكين وتكريس رحلة القيم والمبادئ التي أسس لها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد.

وأضاف: “نعزي أهلنا في الإمارات بهذا المصاب الجلل، وندعو الله أن يتغمده بعظيم رحمته، وأن يلهم شعب الإمارات وقيادتها الصبر والسلوان”.

حماس

وتقدّمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الجمعة، بالتعازي والمواساة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، قيادة وشعبًا، بوفاة رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

ودعا الناطق باسم “حماس” حازم قاسم، في تصريح صحفي، لرئيس الإمارات الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يلهم قيادة وشعب دولة الإمارات جميل الصبر وحسن العزاء.

وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية اليوم الجمعة.

مجلس التعاون الخليجي

ونعى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف مبارك الحجرف، الراحل، وقال إنه “ساهم في دعم و ترسيخ مسيره مجلس التعاون، وفقدنا برحيله قائداً ورائداً خليجياً وعربياً ودولياً”.

ولد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عام 1948 في قلعة المويجعي في مدينة العين، واسمه الكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس، وهو الابن الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ووالدته هي الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى