وفد سوداني في زيارة رسمية للقاهرة

يوزر القاهرة، اليوم الخميس، وفد سوداني برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق شمس الدين الكباشي ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق جمال عبد المجيد، في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً.

ويحمل الوفد رسالة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول تطورات الأوضاع بين السودان وإثيوبيا حول الحدود، وذلك في ظل تصعيد متزايد بين الخرطوم وأديس أبابا على الحدود الشرقية.

يذكر أن رئيس المجلس السيادي، القائد العام للقوات المسلحة، الفريق عبد الفتاح البرهان، زار الحدود السودانية بولاية القضارف متفقداً القوات المسلحة السودانية.

وأكد خلال الزيارة، أمس الأربعاء، قدرة القوات المسلحة على حماية الأرض والمحافظة على أمن البلاد ومكتسباتها.

وقال إن “القوات المسلحة السودانية ستظل سنداً وعضداً للشعب ودعماً لتحقيق آماله وطموحاته نحو الاستقرار والسلام والتنمية”.

وكانت وزارة الخارجية السودانية، قالت إن طائرة إثيوبية اخترقت المجال الجوي السوداني ووصفت الأمر بالتصعيد الخطير وغير المبرر.

وجاء في بيان للخارجية السودانية أنه “في تصعيد خطير وغير مبرر، اخترقت طائرة عسكرية إثيوبية الحدود السودانية الإثيوبية، الأمر الذي يمكن أن تكون له عواقب خطيرة ويتسبب في المزيد من التوتر في المنطقة الحدودية”.

وطالبت الخارجية إثيوبيا بالامتناع عن “تكرار مثل هذه الأعمال العدائية” محذرة من أن لها “انعكاسات خطيرة على مستقبل العلاقات بين البلدين”.

وتتزامن التوترات الحدودية بين الخرطوم وأديس أبابا مع أزمة حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد مع قادة إقليم تيغراي المتاخم مع الحدود السودانية الإثيوبية، حيث تمكن الجيش السوداني من استرداد معظم الأراضي التي تحتلها ميليشيات الشفتة الإثيوبية.

وفى وقت سابق، قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، إن الخرطوم استغلت انشغال بلاده بأزمة إقليم تيغراي وتوغلت في أراضٍ إثيوبية، ونوه بأن الخيار الآن لتسوية القضايا هو الحوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى